تعرّف على لعبة DRAGON BALL FighterZ الجديدة

1/26/2018 اضف تعليق
أصدرت هذه اللعبة ضجيجا كبيرا في الشهور السابقة بعد ظهور أول فيديو لها، فمطوروا اللعبة قاموا بتغيير كبير على الـ Gameplay فقد كانت اللعبة في إصداراتها السابقة عبارة عن لعبة قتال 3D، و في النسخة الجديدة أصبحت 2.5D، هذا يعني أن اللعبة مازالت بغرافيك 3D ولكن الـ Gameplay الخاص بها أصبح 2D، لهذا سمّي هذا النوع من الألعاب بـ 2.5D.



معلومات عن اللعبة


مطوّر اللعبة : Arc System Works
ناشر اللعبة : BANDAI NAMCO Entertainment
تاريخ الإصدار: 26 جانفي 2018 
متوفرة على : PC,Xbox One, PS4
نسخة الـ PC محمية بـ Denuvo 4.7
محرّك اللعبة : Unriel Engine 4.0


متطلبات التشغيل بالنسبة لمسعملي الـ PC



الفيديو التشويقي


 فيديو الـ Gameplay


اللعبة متوفرة على متجر Steam، Playstaion Store، Xbox Store

الشبكات الدرس 8: OSI و TCP/IP

1/26/2018 اضف تعليق
درسنا هذا الأسبوع سوف يكون أساس دروس الشبكات كلّها، فهو سيبسّط لك فهم المراحل التي تمرّ عليها المعلومة من جهاز إلى جهاز، و مالذي يحدث للمعلومة في كل مرحلة.


ماهو نموذج OSI ؟


OSI هي اختصار لـ Open Systems Interconnection، و هو نموذج صنع لتحليل و دراسة الشبكات ظهر لأول مرّة في سنوات السبعينيات، و هو نموذج افتراضي يسهّل على التقنيين تقسيم دراسة الشبكة لمراحل، كلّ مرحلة تحدث فيها إما إضافة أو إزالة بعض المعلومات المهمة على المعلومة التي تم إرسالها أو استقبالها تسمى هذه العملية Encapsulation، من ضمن هذه المعلومات الـ IP و الـ MAC، قسّم الخبراء هذا النموذج إلى سبع طبقات، كلّ طبقة لديها دور معيّن و بروتوكولات تعمل معها ولها علاقة فقط بالطبقة التي قبلها و التي بعدها، و هذا ما يجعل دراسة الشبكة أمرا سهلا، فبهذا التقسيم سيتم الكشف عن المشاكل التي تحدث في الشبكة و معالجتها بسرعة.


ما هو نموذج TCP/IP ؟


TCP/IP هي اختصار لـ  Transmission Control Protocol/Internet Protocol و كنموذج OSI هو نموذج خصّص لدراسة الشبكات أيضا، هو فقط نسخة مطوّرة من نموذج OSI قام فيها الخبراء باختصار الطبقات السبعة للنسخة القديمة و جعلها أربع طبقات فقط، بدأ هذا النموذج الحديث العمل في التسعينيات.

طبقات نموذج OSI



طبقة الـ Application


هذه الطبقة هي الطبقة التي تتصل مباشرة بالمستخدم عن طريق برمجيات الإتصال و الشبكة، مثال على هذه البرمجيات تطبيق What's UP، فهذه البرمجيات تقوم باستقبال المعلومة من المستخدم مباشرة و تقوم بتحويلها إلى الطبقة الثانية و العكس، من أشهر البروتوكولات التي تعمل مع هذه الطبقة بروتوكول HTTP، و هو البروتوكول الذي يسمح لنا بتصفّح صفحات الويب، و هناك أيضا بروتوكولات كثيرة تعمل في نفس الطبقة لكلّ واحد دور معيّن.

طبقة الـ Presentation


من أشهر البروتوكولات العاملة في هذه الطبقة PAD و Telnet، هذه الطبقة لديها ثلاثة عمليّات أساسية:

- Encoding/Decoding وهي عملية تحويل المعلومة إلى أكواد مثلا حرف A يصبح 065 في كود ASCII أو العكس.
- Compression/Decompression و هي عملية ضغط و فك ضغط المعلومات من أجل تقليل حجمها لتسريع عملية نقلها.
- Encryption/Decryption و هي عملية تشفير و فكّ تشفير المعلومات من أجل ضمان الحماية قبل الإرسال.

طبقة الـ Session


هذه الطبقة هي المسؤولة عن فتح و إغلاق الإتصال بين برنامج في الجهاز الأول و البرنامج نفسه في الجهاز الآخر، أيضا لديها دور في المزامنة بين الإتصالين أي تحديد سرعة محددة لإرسال و استقبال المعلومات بين الجهازين، من أشهر البروتوكولات العاملة في هذه الطبقة بروتوكول PPTP وهو بروتوكول خاص بالـ VPN. هنا تنتهي عملية إعداد المعلومة قبل الإرسال، و هذه الطبقات الثلاث الأولى نطلق على المعلومة مسطلح Data.

طبقة الـ Transport


 في هذه الطبقة تبدأ المعلومة مرحلة الإرسال، تنقسم المعلومة إلى عدة أجزاء تسمّى Segments في حالة تدخّل بروتوكول TCP أو Datagram في حالة تدخّل بروتوكول UDP، يحمل كلّ جزء رقما خاصا يستخدم فيما بعد في إعادة ترتيب المعلومة في الجهاز الآخر. إلى جانب TCP و UDP نجد بروتوكولات أخرى مثل RDP و ATP.

طبقة الـ Network


الأجزاء التي تنقسم في الطبقة السابقة تضاف إليها إلى جانب الرقم المستخدم في الترتيب، عناوين الـ IP للجهاز المرسِل و الجهاز المرسَل إليه، تقوم هذه الطبقة أيضا بعملية الـ Routing وهي العملية المسؤولة عن اختيار مسار المعلومات في شبكة الأنترنت، في هذا الطبقة تصبح المعلومة تسمى بـ Packet.

طبقة الـ Data Link


كل الـ Packets التي تأتي إلى هذه الطبقة سيتمّ أيضا إدراج عناوين الماك عليها لتصبح Frame، تتم أيضا في هذه الطبقة عملية كشف الأخطاء قبل الإرسال و عند الاستقبال عن طريق ألغوريتميات مثل CRC، من أهم البروتوكولات العاملة في هذه الطبقة بروتوكول PPP و مهمته إنشاء إتصال مباشر بين جهازين.

طبقة الـ Physical


هذه الطبقة مهمتها تحويل المعلومات (Frames) إلى Bits و تقوم أيضا بتحويل المعلومات إلى واحدة من تكنولوجيات الإرسال 802.11 إما إشارة كهربائيّة ليتم نقلها على شكل إلكترونات في كابل الشبكة Twisted Pair Cable أو الكابل المحوري Coaxial Cable، أو إلى إشارة ضوئية تنتقل عبر كابلات الألياف البصريّة Fiber Optic Cables, أو إلى إشارة راديو تنتقل عبر الـ Wi-Fi في الهواء، ببساطة و اختصار ستتحوّل المعلومات إلى إشارات حسب نوع بطاقة الشبكة.


بالنسبة لنموذج TCP/IP الطبقات الثلاث الأولى تصبح مندمجة في طبقة واحدة تسمى بـ Application، طبقة Transport تبقى دون تغيير، طبقة Network تم تغيير اسمها لتصبح Internet، أما الطبقتين الأخيرتين تندمجان أيضا و تصبحان طبقة واحدة تسمى بـ Network Inteface.


كان هذا درسنا لهذا الأسبوع، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه، لا تنسوا دعمنا بنشره مع أصدقائكم، نلتقي الأسبوع القادم في درس جديد إن شاء الله.

الدروس السابقة

كيف تقوم بحماية البيانات الخاصة بك عند استخدام WIFI في المناطق العامة

1/26/2018 اضف تعليق


كثير من الناس يستخفون من هذه الامور  ، ولكن النقاط الساخنة  و الخطيرة من واي فاي اكثرها  توجد في الاماكن العامة ،  مثل المقاهى  أو الفنادق و المطاعم او الحتى الموجودة حرة في الخارج   التي تقدم خدمة مجانية التي بدورها تكون غير  آمنة للتصفح السري، وأداء المعاملات المالية أو لعرض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
لا توفر خدمة الواي فاي العامة تشفير للأفراد الذين يستخدمونها .  فمن السهل لشخص آخر في محيط الخاص بك التنصت عليك و على الاتصالات الخاصة بك.  لو يمكن  وجود للهاكر محترف يقوم  باعتراض إشارة باستخدام نقطة واي فاي  زائفة أو برنامج العبث التي يمكن العثور عليها على محرك البحث.

  التهديدات الأمنية للواي فاي الاقل  شهرة وكيفية الدفاع ضدها

المهمة الأولى التي يقوم بها  القراصنة هي  محاولة الحصول على نفس الشبكة التي تتصل بها انت ، لذلك  تنفذ هذه المهمة في  شبكة واي فاي العامة لأنها سهلة الاستعمال وتضم الكثير من المتصلين المجهولين . 
العديد من اتصالات  العامة تستخدم واي فاي المحمي الوصول  (WPA2) ، وهو بروتوكول آمن لتشفير حركة المعلومات بين  نقطة الواي فاي  والمستخدم. و كثير من الناس يعتقدون أن هذا التشفير يؤمن حركةالمعلومات  الخاصة بهم، ولكنهم لا يدركون ان أي شخص لديه كلمة المرور يمكنه أن يتطفل على الحزم المعلومات  التي تجتاز عبر الشبكة.



 بحيث يمكن للمهاجمين الحصول على الكثير من المعلومات عند التنصت على اتصال شبكة واي فاي الخاص بك. ويمكنهم التقاط كلمات المرور والمحتوى الخاص بك للمواقع التي تقوم بتسجيل الدخول إليها والتي لا تتطلب تشفيرSSL .و يمكن بسهولة التقاط البريد الإلكتروني الخاص بك ونقل الملفات التي لم تقم بالتشفير عنها . يمكن للمهاجم أيضا التقاط الاتصالات الصوتية عبر واي فاي.
يمكن الحصول على البرمجيات المستخدمة لاتنصت بسهولة على شبكة الإنترنت، ولا يتطلب الكثير من المهارات التقنية للعمل بها. وهذا يساعد على المساهمة في استعمال  واي فاي العامة لكونها أهداف هجوم أكثر شعبية من بعض الشبكات الشخصية أو الخاصة.

 إجراءات  اللازمة لتأمين البيانات الخاصة بك  عبر واي فاي العامة

  1. إن أفضل طريقة لتأمين حركة المعلومات  أثناء استخدام شبكة واي في العامة هي استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). عند الاتصال،   بحيث يتم إرسال كل  حركة المعلومات على الإنترنت من جهاز الكمبيوتر او الهاتف الخاص بك من خلال نفق مشفرة حتى الوصول  لنقطة نهاية. .لكن المشكلة  الأساسية عند استخدام VPN هو أنه يمكن أن يبطئ سرعة الاتصال بنسبة 25 إلى 50 في المئة.إ 
  2.  يجب عليك عدم تنفيذ معاملة بالبروتوكول نقل الملفات (FTP) عبر شبكة واي-في عامة. تجنب أيضا استخدام أي بروتوكولات أخرى تنقل البيانات بطريقة غير مضمونة ما لم يكن لديك VPN. يمكنك النظر في استخدام FTP آمن، والتي من شأنها تشفير المعلومات الخاصة بك. أيضا، بالنسبة لبرامج عميل البريد الإلكتروني، تحتاج إلى التحقق من أن SSL يعمل   و استخدام البروتكول  POP3 و SMTP.
  3. وهناك هجوم شائع جدا بحيث يقوم  القراصنة بإنشاء نقطة اتصال واي فاي  الخاصة بهم بالقرب من موقع واي فاي العامة. و يكون له اسم مشابه للاسم WIFI الذي تستخدمه .والمشكلة هي أن كل ما تبذلونه من نشاط التصفح يتم توجيهها من خلال شبكة المهاجم، والتي من شأنها أن تمكنهم من مراقبة حركة المعلومات. لتجنب هذا، تحقق دائما من الاسم الدقيق ل SSID لنقطة WIFI . تأكد أيضا من عدم ظهور نقطتي وصول بنفس الاسم و الطريقة الاخيرة  لتجنب هذا الهجوم وهو تغيير عنوان DNS الخاص بك ولن تسقط في فخ التوام الشرير  .

حل مشكلة ظهور البرامج العربية بلغة غريبة في الويندوز

1/25/2018 اضف تعليق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكثير منا يعاني من هذه المشكلة ، في نظام ويندوز 7 عندما نقوم بتثبيت برنامج عربي ، يعني برنامج باللغة العربية ، عند تشغيله يظهر برموز غريبة غير مفهومة ، يتضح من هذا أن النظام لم يتعرف على لغة هذا البرنامج ، لكن الحل جد بسيط ، فقط نقوم بتغيير إعداد في النظام ، نختار منه اللغة الإفتراضية التي يستخدمها النظام عند عثوره على لغة لم يفهمها ، إتبع الخطوات التالية :

- نذهب إلى قائمة start ثم لوحة التحكم panneau de configuration.
- نختار إعدادات الساعة واللغة horologe, langue et région.
- ثم région et langue.
- ثم نختار إدارة administration.
- نضغط على الزر الثاني modifier les paramétres régionau.
- ثم من قائمة اللغات نختار اللغة العربية.




- ثم نضغط ok ونعيد تشغيل النظام وانتهى الأمر ، كل شيء تمام بإذن الله.

خطوات بسيطة لمنع اختراق شبكة WIFI الخاصة بك

1/22/2018 اضف تعليق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت في هذا الوقت خاصةً الإنترنت المنزلي يعانون من إختراق شبكاتهم اللاسلكية (WIFI)  ، حيث يكون ذلك من طرف جار أو صديق أو أي شخص يكفي أن يكون ضمن حدود الشبكة ليقوم بالتصفح والتحميل والإستمتاع بالويب مجاناً ، وصاحب الخط يعاني من الأمرين ، دفع أجرة النت الشهرية ، وضعف سرعة التحميل بسبب الطرف الآخر .

اليوم بإذن الله سوف أضع لكم خطوات مضمونة لمنع أي هاكر أو مخترق من اختراق شبكتك إلَا إذا كان من أحفاد  kevin mitnick .



الخطوة الأولى : تغيير المفتاح السري للشبكة إلى مفتاح أقوى :

قد تظهر لك هذه المرحلة هي مرحلة كلاسيكية ومعروفة ، ولكن الكثير من المستخدمين لا يعلم أهمية هذه الخطوة لأنه ببساطة لا يعلم طريقة عمل أبسط برامج الإختراق التي تقوم بإختراق مفتاح الويفي بالتخمين ، وعند وضعه لمفتاح سري يضع مفتاح يظن أنَه محصَن مثل :

2346200977 أو 77008651234  أو 01234567890

كله أرقام وهذا يسهَل العمل كثيراً على برامج الإختراق حيث تستعمل في توزيع إحتمالاتها على 10 حالات فقط في كل خانة ، من 0 إلى 9 على إمتداد مثلاً 8 خانات ، كل خانة إحتمال تكون 0 أو 1 أو 2 .... أو 9 ، وهكذا فينتج قائمة مفاتيح سريَة عددها :

10 قوة 8 = 100,000,000

عدد كبير ولكن نفرض وجود برامج تقوم بتجربة 1000 مفتاح في الثانية يعني :

100,000,000 / 1000 = 100,000 ثانية

100,000 / 3600 = 27 ساعة

إذاً يقوم برنامج الإختراق بتجريب كل الإحتمالات في 27 ساعة ، ولكن قد يكون إحتمال مفتاحك السري بعد 4 ساعات فقط ، أعتذر عن الخوض في كل هذه الأمور ، كل هذا بطريقة مختصرة جداً ويصعب إستيعابها بالتفصيل ، لا علينا الحل هنا هو أن تقوم بوضع مفتاح سري يكون من أبعد المستحيل أن يخطر على بال إنسان ، ومن المستحيل أن تكتشفه برامج الإختراق بالتخمين ، تقول لي كيف ذلك؟ أقول لك قم بوضع مفتاح سري تمزج فيه بين الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والأرقام والرموز ، أمثلة على ذلك :

S56a-s//7600gLK
109GHa-tra..iA0
 154YHRTgsd_-/_u
 
واجعله أكثر من 10 خانات ، في هذه الحالة أضمن لك عزيزي القارئ أنَه من المستحيل أن يتم اختراقك من أي شخص كان ، لأَنه في هذه الحالة الطريقة الوحيدة لإختراقك (باستخدام برامج التخمين) بلغة الحسابات هي :

  الصبر لمدة 50 مليون سنة !!!!!!


- لتغيير المفتاح السري لشبكة الويفي الخاصة بك ، يجب الدخول إلى إعدادات المودم ، هناك عدة أنواع لجهاز المودم ، ولكن الطريقة لا تختلف كثيراً ، الصورة أسفل تشرح الطريقة على مودم huawei جواب ، المنتشر بكثرة في بلد الجزائر :




الخطوة الثانية : سد ثغرة WPS : 

هي ثغرة موجودة في أغلب أجهزة المودم الحديثة ، (TP-LINK / HUAWEI .....) ، تمكَن الهاكر من إختراق الشبكة بسهولة نسبية ، WPS هي تقنية وضعت في أجهزة المودم لتسهيل الإستعمال من طرف المستخدم ، فعند تركيب جهاز المودم ، للإتصال بالنت ، ليس كل المستخدمين قادرين على إعداده بشكل صحيح لإستعمال الويفي ( إعدادات مثل : عنوان MAC ، عنوان IP ، قناع الشبكة ، DNS ، ... ) ، لهذا وضعت تقنية WPS ، تمكن المستخدم من ولوج ال WIFI بمجرد ضغطه على زر wps موجود على جهاز المودم ، أو إدخاله مفتاح wps عند الإتصال بالويفي ، وهو عبارة عن مفتاح يتكون من 8 خانات عموماً كلها أرقام ، وهذا كما قلنا من قبل يسهل عمل برامج الإختراق ، لهذا سمَيت ثغرة wps ، والآن كيف أسد هذه الثغرة؟
من إعدادات المودم قم بالبحث عن كلمة wps وقم بإلغائها لإلغاء الخدمة ، صورة من مودم TP-LINK :



الخطوة الثالثة : تغيير إسم المودم :
لا تضع إسمك أو أي إسم يدل على مكانك ، فبذلك تسهل على المخترق معرفة مكانك بالتالي سوف يعرف أين يحصل على أكبر إشارة wifi ، بل إجعله إسم مجهول لا يرمي إلا شيء مثل :

bbsid
fbi-go
resident-evil
-----------------------------------------

في الأخير أنصح بإتباع هذه الخطوات لتحمي نفسك من الإختراق بشكل دائم ، خاصةً الخطوة الأولى ، فهي أهم خطوة ، يبقى بعض النصائح البديهية أنصح بها مثل :

- لا تعطي مفتاح الويفي الخاص بك لأي شخص لا تثق به.
- لا تقم بإدخال مفتاح الويفي إلى أي جهاز غير جهازك ، فهناك طرق لاسترجاعه فيما بعد.
- لا تقم بإدخال مفتاح الويفي في أي موقع إلكتروني كان أو برنامج حتى لو طلب منك ذلك ، فهذا من أساليب الهاكرز ، أدخله فقط مرَة واحدة عند الإتصال من لوحة شبكات الويفي في نظام التشغيل :



كيفية تركيب ترجمة عربية لأي فلم أجنبي ومشاهدته مترجم

1/20/2018 1 تعليق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكثير منا لا يفقه غير اللغة العربية ، لا فرنسية ولا إنجليزية ( منهم أنا خخخخ ) ، وهذا يعتبر مشكل عند مشاهدة الأفلام الأجنبية ، أحياناً نبدوا هكذا :


ما الحل؟ mbc2 نعم هذا حل لأن كل أفلامها تحتوي على ترجمة ولكن أفضل أفلامها قد تمَ إنتاجها منذ 3 سنوات يعني أفلام قديمة نوعاً ما ونحن نحب الحصريات ، فاليوم بإذن الله سوف نتعلم طريقة سهلة ومضمونة بإذن الله ، لكي تشاهد آخر الأفلام بالترجمة العربية ، تابع :

1 - تحتاج إلى إستخدام قارئ ملفات الفيديو الغني عن التعريف MPC-HC ، هو برنامج مجاني مفتوح المصدر ، يمكنك تحميله من الموقع الرسمي :
 http://mpc-hc.org/downloads/

2 - بعد تثبيت برنامج MPC-HC ، نذهب إلى موقع subscene موقع متخصص في ملفات الترجمة للأفلام :
 http://subscene.com/

3 -في أعلى الصفحة في المكان المخصص للبحث نكتب إسم الفلم الذي نريد تحميل ترجمته ، مثلاً أنا سوف أحمل ترجمة فلم المغامرات :
The Adventures of Tintin



4 - بين النتائج التي تظهر نختار النتيجة المناسبة من حيث جودة الفلم ولكن الجودة ليست شرط ، المهم إختر ترجمة arabic وانقر عليها:



5 - تظهر صفحة التحميل ، إضغط على زر التحميل download subtitle ، الملف صغير جداً .

6 - الآن بعد تحميل الملف ، قم بفك الضغط ، غالباً ينتج ملف صيغته srt ، قم بإعادة تسمية هذا الملف بنفس إسم ملف الفلم ، لا تنسى نفس الإسم ولا حرف واحد زائد أو ناقص ، (لا تقم بحذف إمتداد الملف في الإسم .srt) وقم بوضع هذا الملف أمام الفلم في نفس المجلد كما في الصورة :



7 - والآن قم بقراءة الفلم بإستخدام البرنامج السابق MPC-HC ، ومبروووك :



بعض الأعضاء إشتكى من ظهور الترجمة في الفلم بحروف غير مفهومة ، وهذا بسبب إعدادات البرنامج على تشفير لا يناسب تشفير الحروف العربية ، الحل سهل كما في الصورة أسفل ، أثناء سير البرنامج 
أنقر على الحرف o من لوحة المفاتيح ،  قم بتعيين نوع الخط العادي ARIAL ، وتشفير الحروف جرب الثلاثة إحتمالات (ANSI / DEFAULT / ARABIC) وكل شيء يكون تمام بإذن الله :



الشبكات الدرس7: كابل الألياف البصريّة Optical Fiber

1/19/2018 1 تعليق
وصلنا أخيرا إلى آخر درس في سلسة الكابلات، وهو النوع الثالث و الذي يعد الأسرع من حيث الإرسال و الاستقبال، وهو أيضا أطول أنواع الكابلات من حيث المسافة التي يمكن نقل المعلومات إليها, نعم إنه كابل الألياف البصرية.


ماهو كابل الألياف البصرية Fiber Optic Cable ؟


يختلف هذا الكابل عن النوعين السابقين اختلافا كبيرا, فهو لا يعتمد على الكهرباء لنقل البيانات بل يعتمد على الضوء، وهذا يعني أن سرعة تنقّل البيانات من نقطة ( أ ) إلى نقطة ( ب ) هي 300 مليون متر/الثانية، هذه السرعة الرهيبة في نقل البيانات سمحت للبشرية الوصول إلى حدود 57 جيجا في الثانية الواحدة و لماسافات تصل حتى 100 كلم, هذه الكابلات باهظة الثمن وتحتاج إلى بطاقات شبكة خاصة بها, و يجب أن تمتلك معدّات خاصة أيضا لكي تتمكّن من التعامل معها.

مما يتكوّن كابل الألياف البصرية ؟


يتكون هذا الكابل من 4 مكونات أساسية


The Core : يصنع الـ Core من الزجاج أو من البلاستيك المرن, و يعمل كقناة يمر من خلالها الضوء عن طريق الإنعكاس، حيث كلّما زاد قطره كلما زادت كمية البيانات التي يمكنه نقلها.

The Cladding : الدور الأساسي لهذه الطبقة ليس الحماية بل تعمل كمرآة تمنع خروج الضوء و تزيد انعكاسه ممّا يؤدي إلى إمكانية انتقاله لمسافات طويلة دون أن يفقد جودته حتى ولو كان الكابل ملتفّ و مطوي.

Plastic Buffer : هذه هي طبقة الحماية الأولى داخل الكابل تكون مصنوعة إما من البلاستيك أو السيليكون, على حسب نوعيّة الكابل قد نجد هذه الطبقة تتكوّن من طبقتي حماية أو أكثر، الدور الأساسي لهذه الطبقة (أو الطبقات) هو حماية الطبقتين السابقتين من الإنكسار في حالة التفاف أو طي الكابل.

The Jacket : وهي الطبقة التي تظهر لنا و دورها الأساسي هو المحافظة على صلابة معينة تمكّن الكابل من الصمود ضدّ الإنكسار و تكون ملوّنة بلون معين, فكلّ نوع من أنواع كابلات الألياف البصرية يتميّز بلون محدّد يستخدمه التقنيون لتسهل عليهم عمليّة الشراء بالإضافة إلى تحديد خصائص الكابل التقنية (المسافة القصوى، السرعة، نوعية الكابل).

أنواع كابلات الألياف البصرية


هنالك صنفين أساسيين نصنف بهما كافة أنواع هذه الكابلات

- الصنف الأوّل هو Single Mode, وكما يدلّ الإسم هذا النوع يسمح بمرور شعاع ضوئي مركّز واحد فقط يسير في منتصف القناة, طريقة صنع هذا الكابل هي التي تسمح بالمحافظة على مسار الضوء في خط واحد حتى ولو تم ليّ الكابل سيبقى الشعاع الضوئي مركزا في وسط القناة, الهدف من جعله واحد فقط هو المحافظة على قوة هذا الشعاع مما يجعل من البيانات التي يحملها أن تنتقل لماسافات طويلة جدا تصل إلى حدود الـ 100 كلم, يتميّز هذا النوع بنحافته, و حجم المعلومات التي يمكنه نقلها يكون أقل من النوع الثاني وذلك لأنه ينقل شعاع واحد في كل لحظة زمنية واحدة, كابل الـ Single Mode نجده يتلوّن باللون الأصفر.

- الصنف الثاني هو Multi Mode, يعمل عكس الـ Single Mode تماما فهو يسمح بمرور الكثير من الأشعة في نفس الوقت, ولكن طريقة انتقالها تختلف، في هذا النوع تنتقل الأشعة من خلال الإنعكاس على جدران القناة في تردّدات مختلفة, ممّا يسمح بنقل أكثر من معلومة في لحظة زمنية واحدة, يتميّز هذا النوع بثخانته, و نظرا لطريقة تنقّل الضوء من خلاله تنقص المسافة التي يمكن أن يقطعها هذا الضوء, في المقابل كمية البيانات التي يمكن أن تنقلها ستكون كبيرة جدّا, نجد هذا النوع باللون البرتقالي.
إذا كنت مهندس شبكات فستختار إمّا المسافة الطويلة Single Mode أو السرعة الكبيرة Multi Mode. هذان الصنفان يدخلان في إطار الشبكات المحليّة، هناك أنواع أخرى خاصة فالكابلات التي تنقل البيانات بين الدول مصنوعة بشكل خاص حيث أنها ستمرّ من خلال البحار و المحيطات و تتميّز بقدرة تحمّل كبيرة و تستطيع نقل البيانات لمسافات خياليّة.

بعض أنواع رؤوس كابلات الألياف البصرية





و بهذا نكون قد أنهينا سلسلة الكابلات, نتمنى أن نكون قد أفدناكم, لا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم حتى يستفيدوا معكم.

الدروس السابقة

Wi-Fi Alliance تعلن عن التشفير الجديد WPA3

1/19/2018 اضف تعليق


اعلن مؤخرا في تجمع الالكترونيات CES  الذي تعرض فيه جميع المستجدات في مجال تكنلوجيا الاعلام و الامن المعلوماتي التي تقوم به هذه المؤسسات المطورة في مجال المعلوماتية  ، ولكن في هذه المرة تطرق هذا التجمع  عن الواي فاي WIFI - و القرار الذي  اتخذ  بلإعلان عن ترقية رئيسية في الامن الخاص ب WIFI  .
أعلن في  التجمع عن   (WPA3) ، وهو معيار جديد في  امن واي فاي الذي يزيد كثيرا من القدرات الأمنية للاتصال اللاسلكي. WPA2، وهو المعيار الحالي في الأمن اللاسلكي،  الذي عمل به منذ 14 عاما، لذلك فان هذا القرار هو  متأخر نوعا ما .

سبب تغيير WPA2

 اما عن سبب هذا التحديث الجديد هو الضعف كبير في WPA2  المتمثل في KRACK-او هجوم  إعادة التثبيت الرئيسية  for Key Reinstallation Attack-.  وهو كراك يسمح للمهاجمين للتجسس على البيانات المشفرة التي يتم نقلها بين أجهزة الكمبيوتر ونقاط الوصول اللاسلكية.

ماهي اهم التحسينات في WPA3


هناك أربعة تحسينات رئيسية على هذا المعيار الامني ، ولكن في التجمع  لم يكشف عن التفاصيل الفنية حول كيفية تنفيذها. 

الأول هو "حماية قوية" للأشخاص الذين يستخدمون كلمات مرور ضعيفة، وكذلك حماية ضد ما يعرف باسم الهجمات القاموس  لمحاولة البحث عن  كلمة المرور المعروف ب brute force.

ثانيا، يهدف WPA3 إلى تبسيط في واجهة اعدادت الامن في الاجهزة . وهذا سيكون مثاليا بالنسبة للمستخدمين الذين ليس لهم مستوى كبير في هذا المجال, ويكون ذلك في تقليل عدد الواجهات اعدادات الامن لتصبح في متناول الجميع و متناسق مع جميع الاجهزة المتصلة ب الاشبكة .

والتحسين الثالث هو على وجه التحديد لشبكات واي فاي المفتوحة، مثل تلك الموجودة في المتاجر والمطاعم والمقاهي. جهاز WPA3 سيعطي كل مستخدم تشفير البيانات الفردية دون الحاجة لكتابة  كلمة مرور الشبكة. 

وأخيرا، يهدف WPA3 إلى توفير أمن أقوى للشبكات الحكومية والدفاعية والصناعية من خلال الامتثال لخوارزمية قوية جدا (CNSA). وهو بروتوكول أمن يعمل  192bit  لجعل  الشبكةآمنة.

ويتوقع التجمع أن يتم شحن المنتجات في وقت لاحق من هذا العام، وبما أن أعضائها يشملون شركة أبل وسيسكو ومايكروسوفت وكوالكوم، فإنهم يعرفون ذلك جيدا .


مايجب أن تعرفه قبل شراء حاسوب محمول LAPTOP

1/15/2018 اضف تعليق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الآونة الأخيرة لاحظنا زيادة في عدد مبيعات الحواسيب المحمولة (laptop) بشكل كبير ومن جهة أخرى كثر الطلب عليها من طرف المستخدمين ، وذلك لما للحواسيب المحمولة من إيجابيات ، أبسط شيء قيود الحاسب العادي من حيث التنقل ، فبإمتلاكك لحاسوب محمول يمكنك تنفيذ أعمالك في أي وقت وفي أي مكان ، لهذا إخواني قررت أن أكتب هذا المقال وأسرده على شكل نصيحة مجملة لمن أراد إقتناء حاسوب محمول أو فكَر بذلك ، لأنني حقيقةً لاحظت الكثير من الناس الذين لا يملكون خبرة بمجال الإعلام الآلي يرتكبون أخطاء عند شرائهم لحاسوب محمول ، فتجد أستاذ عمله لا يتعدى برنامج ms word يبحث عن حاسوب بمعالج core i7 ، وتجد شاب يعشق الألعاب يهمه فقط حاسوب ذو سعة قرص صلب كبيرة ولا يكترث للمميزات الأخرى ، لهذا أنصحكم بقراءة هذا المقال المتواضع لتكونوا على علم بالأمر قبل شرائكم لحاسوب محمول أو لتفيدوا غيركم :

مميزات أي حاسوب محمول :

كل الحواسيب المحمولة بصفة عامة لها مميزات تقنية يجب على المستخدم معرفتها ليحدد أي حاسوب محمول يريد وأي حاسوب محمول يفي بالغرض ، وأهم المميزات هي:

الشركة المصنَعة
المعالج
الذاكرة
بطاقة الشاشة
القرص الصلب
مقياس الشاشة
 لوحة المفاتيح
البطارية
 المنافذ الخارجية 
1 - الشركة المصنعة :

هناك عدة شركات مصنعة للحواسيب المحمولة ، ولكن يجب أن نعرف أفضل هذه الشركات لأنها تختلف فيما بينها ، حيث يتم تصنيفها حسب معايير ومقاييس معينة ، كالجودة والتصميم والدعم التقني والخبرة التصنيعية ... إلخ ، فشركة أمضت عمرها في تصنيع الحواسيب المحمولة ، منطقياً لديها خبرة أكبر بكثيييييير من شركة دخلت المنافسة منذ بضع سنين ، قمت في المدونة بعمل إحصاء بسيط لتصنيف أفضل الشركات العالمية في صناعة الحاسوب المحمول (laptop) ، وإعتمدت في إحصائي على جهات مختصة في مجال الهاردوير والحواسيب ، و توصلت إلى النتيجة النهائية التي تظهر في الصورة التالية  :




2 - المعالج : 

المعالج هو أهم عنصر في الحاسوب ، لهذا يجب أن نهتم بهذا الجانب عند إختيارنا لحاسوب محمول ، عموماً أكثر الحالات التي يكون فيها المعالج ذو أهمية كبيرة بالنسبة لك ، هي عندما تكون مستخدم تحب الألعاب الإلكترونية الكبيرة ذات المستوى الإحترافي مثل سلسلة ، أو تكون مستخدم يتعامل مع برامج الجرافيك والتصميم مثل برنامج 3dmax .


3 - الذاكرة :


الذاكرة أيضاً عنصر مهم ، يحتاجها الحاسوب بشكل أعظمي مع الألعاب الكبيرة ذات الجودة العالية ، ومع برامج التصميم .


4 - بطاقة الشاشة  :


هي عنصر غني عن التعريف عند عشاق ألعاب الفيديو ، فهو أهم عنصر بالنسبة إليهم ، كلما كانت بطاقة الشاشة ذات ذاكرة كبيرة ومعالج GPU ذو قدرة عالية ( هو معالج مختص في معالجة الرسوميات التي تظهر على الشاشة ) كلما أعطاك الحاسوب واقعية في الصورة ومحاكات أفضل للعبة ، غالبية الحواسيب المحمولة تحتوي على كرت شاشة مدمج مع اللوحة الأم ، و لا تتوقع منه الكثيير فهو ذو قدرة محدودة ، ولكن هناك شركات تقوم بدمج كرت شاشة خاص في الحاسوب المحمول ذو قدرة عالية مثل Geforce أو ATI ، وهذا طبعاً من أجل محبَي الألعاب ومصممي الجرافيك.


5 - القرص الصلب :


هنا وصلنا إلى جانب التخزين ، وهو جانب يعود إليك ، أنت من تقرر إذا كنت تحتاج مساحة صغيرة فقط أم تحتاج مساحة كبيرة .


5 - مقياس الشاشة :


هناك في الحواسيب المحمولة 3 مقاييس أساسية ( صغير - متوسط - كبير ) :



الحاسوب المحمول ذو الشاشة الصغيرة يسمى netbook  ، هو إختيار جميل بالنسبة لطلبة الجامعات أو لتصفح الإنترنت فقط من حين إلى آخر ، فهو سهل للتنقل ، ولكنه غير صالح كحاسوب لأعمال جديَة.


7 - لوحة المفاتيح :

 لوحة المفاتيح يجب أن تهتم بها بشكل كبير إذا كان عملك جلَه طباعة نصوص وكتابة تقارير أو مثلاً إذا كنت صحفياً تكتب مقالات يومية ، فيجب أن تكون لوحة المفاتيح مريحة أثناء الكتابة ، ليس صعبة ولا تصدر الكثير من الأصوات و حروفها ليس متباعدة كثيراً ولا متقاربة يعني مناسبة.  


8 - البطارية :


بدون بطارية هو حاسوب عادي وليس محمول ، لذلك هي عنصر مهم خاصةً إذا كنت كثير التنقل بالحاسوب المحمول ، يجب أن تعرف أنَ وحدة القياس الخاصة بسعة البطارية في الحاسوب المحمول هي الخلية CELL ، فتجد laptop مكتوب عليه بطارية 3cell وآخر 9cell ، تذكر فقط أنَ هناك 3 سعات رئيسية 

لبطاريات الحاسوب المحمول :

3cell ------ قدرتها حوالي 2 ساعة


6cell ------ قدرتها حوالي 5 ساعات


9cell ------ نادرة و قدرتها حوالي 7 ساعات



9 - المنافذ الخارجية :


أقصد بها القسم الخارجي من الحاسوب المحمول ، فهناك مكونات تقليدية كقارئ الأقراص المضغوطة ، ومنافذ USB ، والكثير من الشركات الآن أصبحت توفر في حواسيبها إضافات خارجية مفيدة مثل قارئ شريحة الذاكرة (SD CARD) ، وأيضاً منفذ تقنية العرض عالي الجودة HDMI .



كيف أختار حاسوب محمول :

سؤال سوف تجد الإجابة عنه في سؤال آخر:
ماذا أفعل أنا بالحاسوب المحمول ؟

سؤال يجب أن تطرحه على نفسك لتجد الإجابة وتعرف أي حاسوب محمول تريد وأي حاسوب محمول يوَفي لك حاجاتك :


الأجوبة : 


1 - مستخدم عادي ليس لشيء معين يعني فقط تريد حاسوب محمول ، إحتمال أن تفعل به أي شيء كمشاهدة الأفلام والإستماع إلى المقاطع الصوتية ، وتصفح الإنترنت ، وقراءة الكتب ، والترفيه ببعض الألعاب البسيطة ، ليس لشيء معين ، أوتريده لأعمال بسيطة كعرض الشروحات في المحاضرات على جهاز datashow أو إستخدامه للدراسة فقط (قراءة كتب، كتابة مذكرة ...) هنا أنصحك بإختيار حاسوب محمول متوسط الإمكانيات ، من فئة core i3 سيكون ملائم جداً.


 2 - إن كنت تريد حاسوب محمول من أجل تنفيذ أعمال مكتبية , كالمحاسبة وإنشاء إحصائيات لشركة وكتابة التقارير المختلفة ، أو إذا كنت مثلاً صحفياً تكتب المقالات لجريدة ما ، هذا يعني أنك مستخدم تأخذ وقت كبير أمام شاشة الحاسوب وتستخدم بكثرة لوحة المفاتيح ، هنا أنصحك بإختيار حاسوب محمول عادي من فئة intel celeron سيفي بالغرض ، ولكن إحرص على أن يكون مقاس الشاشة كبير لا يقل عن 15 إنش ، وإحرص على إختيار لوحة مفاتيح جيدة تناسبك وتريحك أثناء الكتابة.

3 - إذا كنت مهووس بألعاب الفيديو وتريد حاسوب محمول من أجل اللعب ، أو إذا كنت مهندساً أو مصمماً تستخدم البرامج ذات الوزن الثقيل كبرامج التصميم الثلاثي الأبعاد أو برامج المونتاج (sony vegas , 3dsmax , maya ...) ، فيجب أن تعلم أنه من أكثر الأعمال التي تحتاج قدرة عظيمة للحاسوب هي أعمال الجرافيك ، ألعاب الفيديو في المرتبة الأولى ، ومجال التصميم الثنائي و الثلاثي الأبعاد والمونتاج ، هنا أقول لك بكل صراحة ، إختر أعظم حاسوب تراه أمامك ولن تندم ، وركَز بشكل كبير في إختيارك على قدرة المعالج حيث يجب أن تكون كبيرة جداً وأيضاً سعة الذاكرة ، وبطاقة الشاشة ، وبالنسبة لألعاب الفيديو يجب أن تكون بطاقة الشاشة متمكَنة وليست بطاقة عادية مدمجة ، يجب أن تكون من فئة nvidia GTX ومايقابلها من ماركات أخرى.
 

أرجوا أن تستفيدو من التدوينة .... إلى موضوع آخر ان شاء الله.


Meltdown and Spectre تهديد خطير على وحدة المعالجة المركزية CPU

1/13/2018 اضف تعليق
 Meltdown and Spectre  هي استغلال لنقاط الضعف الموجودة  في المعالجات الحديثة هذه الثغرة  تسمح لسرقة البيانات التي تتم معالجتها حاليا على الكمبيوتر من طرف المعالج . في حين أن البرامج عادة لا تسمح لقراءة البيانات من البرامج الأخرى،  بحيث تتمكن هذه البرنامج الضار من  استغلال الانهيار والشبح (Meltdown and Spectre ) للحصول على جميع الأسرار المخزنة في ذاكرة البرامج التي هي  قيد التشغيل. قد يتضمن ذلك كلمات المرور المخزنة في مدير كلمات المرور أو المتصفح، وصورك الشخصية ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية وحتى مستندات الأعمال الهامة.
الانهيار و الشبح  يؤثر على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والأجهزة النقالة، وفي السحابة. اعتمادا على البنية التحتية لموفر الخدمات السحابية، قد يكون من الممكن سرقة البيانات من العملاء الآخرين.


كيف يمكنني البقاء آمنا من هذه البرمجية  الخبيثة ؟



تحديث جميع انظمة المعالج في أسرع وقت ممكن للتصحيح  الانهيار و سبيكتر الحماية. يجب عليك ايضا  تحديث نظام التشغيل الخاص بك، والبرامج الثابتة لوحدة المعالجة المركزية (إن وجدت)، ومتصفح الويب  


و بالتأكيد تأكد من أنك تقوم بتشغيل برامج الأمن وكذلك التي  تؤكد إنتل منها ,  و  التي لم يتم العثور على أي انهيار معروف وهجمات سبيكتر فيها،   لان لتشغيل  الهجمات يتطلب القراصنة الحصول على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك  لمكافح الفيروسات دور كبير لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وكما هو الحال دائما، فقط  قم بتحميل البرامج والتطبيقات من مصادر موثوق فيها  للحد من خطر الإصابة بالبرامج الضارة.

الشبكات الدرس 6 : الكابل المحوري Coaxial Cable

1/12/2018 اضف تعليق
تعرّفنا في الدرس السابق على كابل الشبكة و تعرفنا على مميزاته و أنواعه، لذا في سلسة الكابلات سنقوم اليوم بالتعرّف على نوع جديد من الكابلات و هو الـ Coaxial Cable.


ماهو كابل الـ Coaxial ؟


أولا هذا الكابل يسمى في لغتنا العربية بالكابل المحوري، وهو اسم يكشف طريقة صنع هذا الكابل، فهو كابل يملك سلك نحاسي سميك واحد في الداخل مغلّف بمادة عازلة بيضاء اللون، ثمّ طبقة من الألمنيوم لعزل الحرارة و الحقول الكهرومغناطيسية، بعدها طبقة من الشعيرات النحاسية التي تعمل كقطب كهربائي سالب، وفي النهاية طبقة بلاستيكية سميك تحمي الكابل، يتميّز هذا النوع من الكابلات بسهولته الكبيرة في الإستعمال، و نجده في منازلنا بشكل كبير فنحن نستعمل هذا النوع ليس فقط في الشبكات و إنّما نستعمله أيضا في التلفاز و في الهوائيات التي تستقبل الإشارات عبر الأقمار الصناعية، يستعمل أيضا بكثرة مع كاميرات المراقبة، والسبب الرئيسي لكثرة استعمال هذا الكابل هو أنه قادر على نقل عدد كبير من أنواع الإشارات بمختلف التردّدات، بالإضافة إلى المسافة الطويلة التي يمكن له نقل المعلومات فيها.

أنواع الكابلات المحورية


من حيث الصنع نجد نوعين هما الـ Thin أو النحيف و الـ Thick أو الغليظ، نجد الكابل النحيف يتميز بمرونتة و صغر قطره، رخيص الثمن وكان يستعمل في الشبكات سابقا (قبل اختراع كابل الشبكة)، يستطيع أن يوصل المعلومات لمسافة أطول من كابل الشبكة تصل نظريّا إلى 180 متر، و يستعمل هذا النوع حاليّا بشكل أساسي مع كاميرات المراقبة، ثم نجد النوع الآخر وهو الغليظ وهو يتميّز بسمكه و صلابته، هذا النوع يتميز بسهولة الاستعمال و بسعر معقول، يستطيع إيصال المعومات حتى 500 متر، و يستعمل بكثرة في أجهزة الراديو و التلفاز.

الرؤوس أو Connectors


على عكس كابل الشبكة الذي نجد له فقط نوع واحد و هو RJ45، في الكابلات المحورية نجد العديد و العديد من أنواع الرؤوس و تختلف من حيث طريقة التركيب و في حجمها أيضا وهذا حسب الأجهزة التي ستستعمل فيها. بعض الأنواع مع أسمائها ملخّصة في الصورة الآتية.


كان يستعمل هذا النوع من الكابلات في الشبكات في السابق لكن كان يسبّب مشاكل كثيرة عند إرسال و استقبال المعلومات في نفس الوقت بين جهازين و المشكلة الأكبر كانت تصادم المعلومات أو ما يسمى بالـ Collision. وهذا ما أدى إلى اختراع كابل خاص بالشبكة لتفادي هذه المشاكل، فكما نعلم فكابل الشبكة يحتوي على 8 أسلاك داخله لذا يمكنك أن ترسل و تستقبل في نفس الوقت دون مشاكل.

كان هذا درسنا لهذا الأسبوع، ترقّبوا درس الألياف البصرية في الأسبوع المقبل بإذن الله و هو الدرس الأخير في سلسلة الكابلات.

الدروس السابقة