كيف تقوم بحماية البيانات الخاصة بك عند استخدام WIFI في المناطق العامة

1/26/2018


كثير من الناس يستخفون من هذه الامور  ، ولكن النقاط الساخنة  و الخطيرة من واي فاي اكثرها  توجد في الاماكن العامة ،  مثل المقاهى  أو الفنادق و المطاعم او الحتى الموجودة حرة في الخارج   التي تقدم خدمة مجانية التي بدورها تكون غير  آمنة للتصفح السري، وأداء المعاملات المالية أو لعرض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
لا توفر خدمة الواي فاي العامة تشفير للأفراد الذين يستخدمونها .  فمن السهل لشخص آخر في محيط الخاص بك التنصت عليك و على الاتصالات الخاصة بك.  لو يمكن  وجود للهاكر محترف يقوم  باعتراض إشارة باستخدام نقطة واي فاي  زائفة أو برنامج العبث التي يمكن العثور عليها على محرك البحث.

  التهديدات الأمنية للواي فاي الاقل  شهرة وكيفية الدفاع ضدها

المهمة الأولى التي يقوم بها  القراصنة هي  محاولة الحصول على نفس الشبكة التي تتصل بها انت ، لذلك  تنفذ هذه المهمة في  شبكة واي فاي العامة لأنها سهلة الاستعمال وتضم الكثير من المتصلين المجهولين . 
العديد من اتصالات  العامة تستخدم واي فاي المحمي الوصول  (WPA2) ، وهو بروتوكول آمن لتشفير حركة المعلومات بين  نقطة الواي فاي  والمستخدم. و كثير من الناس يعتقدون أن هذا التشفير يؤمن حركةالمعلومات  الخاصة بهم، ولكنهم لا يدركون ان أي شخص لديه كلمة المرور يمكنه أن يتطفل على الحزم المعلومات  التي تجتاز عبر الشبكة.



 بحيث يمكن للمهاجمين الحصول على الكثير من المعلومات عند التنصت على اتصال شبكة واي فاي الخاص بك. ويمكنهم التقاط كلمات المرور والمحتوى الخاص بك للمواقع التي تقوم بتسجيل الدخول إليها والتي لا تتطلب تشفيرSSL .و يمكن بسهولة التقاط البريد الإلكتروني الخاص بك ونقل الملفات التي لم تقم بالتشفير عنها . يمكن للمهاجم أيضا التقاط الاتصالات الصوتية عبر واي فاي.
يمكن الحصول على البرمجيات المستخدمة لاتنصت بسهولة على شبكة الإنترنت، ولا يتطلب الكثير من المهارات التقنية للعمل بها. وهذا يساعد على المساهمة في استعمال  واي فاي العامة لكونها أهداف هجوم أكثر شعبية من بعض الشبكات الشخصية أو الخاصة.

 إجراءات  اللازمة لتأمين البيانات الخاصة بك  عبر واي فاي العامة

  1. إن أفضل طريقة لتأمين حركة المعلومات  أثناء استخدام شبكة واي في العامة هي استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). عند الاتصال،   بحيث يتم إرسال كل  حركة المعلومات على الإنترنت من جهاز الكمبيوتر او الهاتف الخاص بك من خلال نفق مشفرة حتى الوصول  لنقطة نهاية. .لكن المشكلة  الأساسية عند استخدام VPN هو أنه يمكن أن يبطئ سرعة الاتصال بنسبة 25 إلى 50 في المئة.إ 
  2.  يجب عليك عدم تنفيذ معاملة بالبروتوكول نقل الملفات (FTP) عبر شبكة واي-في عامة. تجنب أيضا استخدام أي بروتوكولات أخرى تنقل البيانات بطريقة غير مضمونة ما لم يكن لديك VPN. يمكنك النظر في استخدام FTP آمن، والتي من شأنها تشفير المعلومات الخاصة بك. أيضا، بالنسبة لبرامج عميل البريد الإلكتروني، تحتاج إلى التحقق من أن SSL يعمل   و استخدام البروتكول  POP3 و SMTP.
  3. وهناك هجوم شائع جدا بحيث يقوم  القراصنة بإنشاء نقطة اتصال واي فاي  الخاصة بهم بالقرب من موقع واي فاي العامة. و يكون له اسم مشابه للاسم WIFI الذي تستخدمه .والمشكلة هي أن كل ما تبذلونه من نشاط التصفح يتم توجيهها من خلال شبكة المهاجم، والتي من شأنها أن تمكنهم من مراقبة حركة المعلومات. لتجنب هذا، تحقق دائما من الاسم الدقيق ل SSID لنقطة WIFI . تأكد أيضا من عدم ظهور نقطتي وصول بنفس الاسم و الطريقة الاخيرة  لتجنب هذا الهجوم وهو تغيير عنوان DNS الخاص بك ولن تسقط في فخ التوام الشرير  .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة