Wi-Fi Alliance تعلن عن التشفير الجديد WPA3

1/19/2018


اعلن مؤخرا في تجمع الالكترونيات CES  الذي تعرض فيه جميع المستجدات في مجال تكنلوجيا الاعلام و الامن المعلوماتي التي تقوم به هذه المؤسسات المطورة في مجال المعلوماتية  ، ولكن في هذه المرة تطرق هذا التجمع  عن الواي فاي WIFI - و القرار الذي  اتخذ  بلإعلان عن ترقية رئيسية في الامن الخاص ب WIFI  .
أعلن في  التجمع عن   (WPA3) ، وهو معيار جديد في  امن واي فاي الذي يزيد كثيرا من القدرات الأمنية للاتصال اللاسلكي. WPA2، وهو المعيار الحالي في الأمن اللاسلكي،  الذي عمل به منذ 14 عاما، لذلك فان هذا القرار هو  متأخر نوعا ما .

سبب تغيير WPA2

 اما عن سبب هذا التحديث الجديد هو الضعف كبير في WPA2  المتمثل في KRACK-او هجوم  إعادة التثبيت الرئيسية  for Key Reinstallation Attack-.  وهو كراك يسمح للمهاجمين للتجسس على البيانات المشفرة التي يتم نقلها بين أجهزة الكمبيوتر ونقاط الوصول اللاسلكية.

ماهي اهم التحسينات في WPA3


هناك أربعة تحسينات رئيسية على هذا المعيار الامني ، ولكن في التجمع  لم يكشف عن التفاصيل الفنية حول كيفية تنفيذها. 

الأول هو "حماية قوية" للأشخاص الذين يستخدمون كلمات مرور ضعيفة، وكذلك حماية ضد ما يعرف باسم الهجمات القاموس  لمحاولة البحث عن  كلمة المرور المعروف ب brute force.

ثانيا، يهدف WPA3 إلى تبسيط في واجهة اعدادت الامن في الاجهزة . وهذا سيكون مثاليا بالنسبة للمستخدمين الذين ليس لهم مستوى كبير في هذا المجال, ويكون ذلك في تقليل عدد الواجهات اعدادات الامن لتصبح في متناول الجميع و متناسق مع جميع الاجهزة المتصلة ب الاشبكة .

والتحسين الثالث هو على وجه التحديد لشبكات واي فاي المفتوحة، مثل تلك الموجودة في المتاجر والمطاعم والمقاهي. جهاز WPA3 سيعطي كل مستخدم تشفير البيانات الفردية دون الحاجة لكتابة  كلمة مرور الشبكة. 

وأخيرا، يهدف WPA3 إلى توفير أمن أقوى للشبكات الحكومية والدفاعية والصناعية من خلال الامتثال لخوارزمية قوية جدا (CNSA). وهو بروتوكول أمن يعمل  192bit  لجعل  الشبكةآمنة.

ويتوقع التجمع أن يتم شحن المنتجات في وقت لاحق من هذا العام، وبما أن أعضائها يشملون شركة أبل وسيسكو ومايكروسوفت وكوالكوم، فإنهم يعرفون ذلك جيدا .


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة