الشبكات الدرس7: كابل الألياف البصريّة Optical Fiber

1/19/2018
وصلنا أخيرا إلى آخر درس في سلسة الكابلات، وهو النوع الثالث و الذي يعد الأسرع من حيث الإرسال و الاستقبال، وهو أيضا أطول أنواع الكابلات من حيث المسافة التي يمكن نقل المعلومات إليها, نعم إنه كابل الألياف البصرية.


ماهو كابل الألياف البصرية Fiber Optic Cable ؟


يختلف هذا الكابل عن النوعين السابقين اختلافا كبيرا, فهو لا يعتمد على الكهرباء لنقل البيانات بل يعتمد على الضوء، وهذا يعني أن سرعة تنقّل البيانات من نقطة ( أ ) إلى نقطة ( ب ) هي 300 مليون متر/الثانية، هذه السرعة الرهيبة في نقل البيانات سمحت للبشرية الوصول إلى حدود 57 جيجا في الثانية الواحدة و لماسافات تصل حتى 100 كلم, هذه الكابلات باهظة الثمن وتحتاج إلى بطاقات شبكة خاصة بها, و يجب أن تمتلك معدّات خاصة أيضا لكي تتمكّن من التعامل معها.

مما يتكوّن كابل الألياف البصرية ؟


يتكون هذا الكابل من 4 مكونات أساسية


The Core : يصنع الـ Core من الزجاج أو من البلاستيك المرن, و يعمل كقناة يمر من خلالها الضوء عن طريق الإنعكاس، حيث كلّما زاد قطره كلما زادت كمية البيانات التي يمكنه نقلها.

The Cladding : الدور الأساسي لهذه الطبقة ليس الحماية بل تعمل كمرآة تمنع خروج الضوء و تزيد انعكاسه ممّا يؤدي إلى إمكانية انتقاله لمسافات طويلة دون أن يفقد جودته حتى ولو كان الكابل ملتفّ و مطوي.

Plastic Buffer : هذه هي طبقة الحماية الأولى داخل الكابل تكون مصنوعة إما من البلاستيك أو السيليكون, على حسب نوعيّة الكابل قد نجد هذه الطبقة تتكوّن من طبقتي حماية أو أكثر، الدور الأساسي لهذه الطبقة (أو الطبقات) هو حماية الطبقتين السابقتين من الإنكسار في حالة التفاف أو طي الكابل.

The Jacket : وهي الطبقة التي تظهر لنا و دورها الأساسي هو المحافظة على صلابة معينة تمكّن الكابل من الصمود ضدّ الإنكسار و تكون ملوّنة بلون معين, فكلّ نوع من أنواع كابلات الألياف البصرية يتميّز بلون محدّد يستخدمه التقنيون لتسهل عليهم عمليّة الشراء بالإضافة إلى تحديد خصائص الكابل التقنية (المسافة القصوى، السرعة، نوعية الكابل).

أنواع كابلات الألياف البصرية


هنالك صنفين أساسيين نصنف بهما كافة أنواع هذه الكابلات

- الصنف الأوّل هو Single Mode, وكما يدلّ الإسم هذا النوع يسمح بمرور شعاع ضوئي مركّز واحد فقط يسير في منتصف القناة, طريقة صنع هذا الكابل هي التي تسمح بالمحافظة على مسار الضوء في خط واحد حتى ولو تم ليّ الكابل سيبقى الشعاع الضوئي مركزا في وسط القناة, الهدف من جعله واحد فقط هو المحافظة على قوة هذا الشعاع مما يجعل من البيانات التي يحملها أن تنتقل لماسافات طويلة جدا تصل إلى حدود الـ 100 كلم, يتميّز هذا النوع بنحافته, و حجم المعلومات التي يمكنه نقلها يكون أقل من النوع الثاني وذلك لأنه ينقل شعاع واحد في كل لحظة زمنية واحدة, كابل الـ Single Mode نجده يتلوّن باللون الأصفر.

- الصنف الثاني هو Multi Mode, يعمل عكس الـ Single Mode تماما فهو يسمح بمرور الكثير من الأشعة في نفس الوقت, ولكن طريقة انتقالها تختلف، في هذا النوع تنتقل الأشعة من خلال الإنعكاس على جدران القناة في تردّدات مختلفة, ممّا يسمح بنقل أكثر من معلومة في لحظة زمنية واحدة, يتميّز هذا النوع بثخانته, و نظرا لطريقة تنقّل الضوء من خلاله تنقص المسافة التي يمكن أن يقطعها هذا الضوء, في المقابل كمية البيانات التي يمكن أن تنقلها ستكون كبيرة جدّا, نجد هذا النوع باللون البرتقالي.
إذا كنت مهندس شبكات فستختار إمّا المسافة الطويلة Single Mode أو السرعة الكبيرة Multi Mode. هذان الصنفان يدخلان في إطار الشبكات المحليّة، هناك أنواع أخرى خاصة فالكابلات التي تنقل البيانات بين الدول مصنوعة بشكل خاص حيث أنها ستمرّ من خلال البحار و المحيطات و تتميّز بقدرة تحمّل كبيرة و تستطيع نقل البيانات لمسافات خياليّة.

بعض أنواع رؤوس كابلات الألياف البصرية





و بهذا نكون قد أنهينا سلسلة الكابلات, نتمنى أن نكون قد أفدناكم, لا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم حتى يستفيدوا معكم.

الدروس السابقة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

1 commentaires:

إدعمنا بـ commentaires
غير معرف
1/19/2018 08:48:00 م حذف

بارك الله فيك على المجهود

رد
avatar