5 نصائح لصحَتك أمام الحاسوب

2/23/2018




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

الإعلام الآلي و الحاسوب هو تقنية العصر بدون منازع ، إنتشر استخدامه في شتَى مجالات حياتنا اليومية بشكل ملفت ، ولم يعد العالم اليوم قادراً على التفريط في خدمات هذا الجهاز ولو ليوم واحد فقط فهذا أمر مستحيل ، ومن جهة أخرى منذ أعوام التسعينات زادت نسبة الإستخدام الشخصي لجهاز الحاسوب ، يعني الحواسيب الشخصية في البيت أو في المحل ... ، لما يوفَره أيضاً من خدمات قد تكون ترفيهية أو تثقيفية أو تواصل...إلخ ، ولكن كما نعلم كل ماهو من صنع البشر له إيجابيات وسلبيات ، وهذا من دلائل كمال الخالق جلَ جلاله ، فالإنسان لا يحمل صفة الكمال ، لن أطيل عليكم ، قررت في هذه التدوينة أن أسرد السلبيات الناجمة عن إستخدام الحاسوب بشكل غير صحيح ، وأضع لكم الطريقة الصحيحة والصحية لإستخدام جهاز الحاسوب :


 سلبيات الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب :

إنَ الجلوس لفترة طويلة أمام جهاز الحاسوب يتسبب في الكثير من الأعراض الخطيرة على جسم الإنسان : 

1 - الدماغ : أفاد العلماء بشكل مأكد أنَ الجلوس الطويل على مقربة من الآلات الكهربائية مثل الحاسوب يؤدي إلى تدمير الملايين من خلايا الدماغ ، وهذا بسبب الذبذبات الكهربائية والمغناطيسية التي تصدرها هذه الأجهزة ، وبدون شك يؤثر سلباً على عقل الإنسان.

2 - العين : من أكثر الأعضاء تضرراً ، بسبب الجلوس لفترة طويلة ومسافة قريبة أمام شاشة الحاسوب ، حيث تؤدي الأشعة الصادرة والمتوهجة من الشاشة إلى أضرار في شبكية العين ، ويسبب أيضاً الإجهاد للعين ، حوالي 80% من مدمني الحاسوب يعانون من هذا العرض.

3 - آلام في عدة مناطق من الجسم : آلام في الرقبة والكتفين والذراعين والظهر وأحياناًُ في المنطقة الأماميَة من الصدر ، وكل هذه الآلام سببها أمر واحد ، هو قلَة الحركة بسبب الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، وبصراحة أنا أعاني بشدة من هذا العرض ، الإنسان هو عبارة عن آلة للحراك ، ولو قلت لا فلماذا خلقت العضلات في الجسم؟ . لابد أنَك سمعت هذا من قبل حيث ترى أصحاب الأعمال الشاقَة كأعمال البناء يصيبهم الألم في كامل جسمهم ماإن يأخذوا عطلة صغيرة للراحة ، فالألم في هذه المناطق من الجسم من أسبابه هو عدم ممارسة أي نشاط. 

4 - زيادة في الوزن (السمنة) : الغذاء أو الوجبات الغنيَة خاصةً تعطي طاقة للجسم للتمكَن من تنفيذ أعمال ونشاطات فكرية وحركية ، وإن لم تحرق أو تستهلك هذه الطاقة تعود على الإنسان سلباً ، وفي غالب الأحيان تسبب زيادة في الوزن أو السمنة ، وهكذا حالة الجلوس الطويل أمام الحاسوب بدون ممارسة أي نشاط .

5 - المشاكل النفسية : يعرف الهاكرز وقراصنة الكمبيوتر بأنهم أناس منعزلين إجتماعياً ، مارك زوكربرغ مصمم موقع facebook لم يكن له الكثيير من العلاقات الإجتماعية ، ألم تعلم ما السبب ؟ ماهو العامل المشترك بينهم ؟ هو جهاز الحاسوب ، حيث قاموا بتكوين علاقة وطيدة مع هذا الجهاز لدرجة إنعزالهم عن العالم الواقعي الذي نعيشه ، وإندماجهم مع العالم الإفتراضي ، فهذه من أخطر الأعراض إنتشاراً ، ولا ننسى الأرق أيضاً.

هذه أبرز وأخطر الأعراض السلبية التي تحدث بسبب الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، والآن سوف نذهب لأهم النصائح التي أنصح نفسي وإياكم بها لكي نتفادى هذه الأعراض :


5 نصائح لصحتك أمام الحاسوب :  

1 - ينصح أن لا تزيد مدة جلوسك أمام الحاسوب يومياً عن 4 ساعات ، تجنباً للأضرار الخطيرة الناتجة عن الذبذبات الكهربائية والمغناطيسية المنبعثة من الجهاز المسببة لموت خلايا الدماغ ( لا تستهين بالأمر).

 2 - من أجل العينين ، قم بخفض مستوى إضاءة الشاشة إلى حد معقول ، ويجب أن لا تقل مسافة بعد الشاشة عن عينيك عن 40سم ، ومستوى عينيك يكون مقابل لمستوى أعلى الشاشة كما يظهر في الصورة ، وحاول أن تكثر من حركة الرمش للعينين لكي لا تتأذى العين ، وحاول أن تأخذ راحة لمدة 2 دقيقة على الأقل بعد كل نصف ساعة جلوس أمام الحاسوب تبعد فيها عينيك عن الشاشة ، لا حظ الصورة التالية :




3 - للوقاية من أعراض الآلام في المفاصل ، يجب أن تأخذ على الأقل 2 دقيقة راحة بعد كل نصف ساعة جلوس ، تتحرك فيها من مكانك وتقوم بعمل نشاط جد بسيط كالمشي مثلاً ، وأنبهك لأمر مهم ، هي طريقة الجلوس أمام الحاسوب ، هناك وضعيات جلوس تأذي العمود الفقرى والمفاصل بشكل تدريجي ، توجد وضعية جلوس مناسبة صحيَة قم بالتعود عليها للتقليل من الأعراض وهي تظهر في الصورة التالية : 

  
الرياضة أمر ضروري لحياة كل فرد مهما كان عمله ، أمَا في حالة العمل على الحاسوب بشكل دائم فهي أكثر أهمية ، قم بتخصيص على الأقل يوم في الأسبوع للرياضة ، شارك في نادي أو فريق ما  (كرة قدم ، جودو ، كاراتيه ...).



4 - إبتعد تماماً عن الأكل أمام الحاسوب لتفادي مشاكل الهضم أو السمنة ، وكما قلنا الرياضة وتخصيص وقت للنشاط وذلك لإستخدام أو لحرق السعرات الحرارية إن صحَ التعبير ، لكي لا تنقلب سمنة وزيادة في الوزن.

5 - حاول بشكل كبير أن لا تنشأ الكثيير من العلاقات في العالم الإفتراضي ، الإنترنت كالشبكات الإجتماعية إلَا في الحالات الضرورية مثل حالات العمل الجماعي أو الدراسة عن بعد ، ولا تجعل الحاسوب يأثر على علاقاتك الخارجية الواقعية ، يعني عش حياتك بشكل عادي مع الرفقاء والأصدقاء قم بالتجول في الهواء الطلق وتمتَع بالعالم الحقيقي ، وإحذر أن يكون الحاسوب سبباً في ترك صلاتك فقد قال الله تعالى :
{بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}
فلا تجعل الحاسوب عذراً لصلاتك مع الله. 

وأخيراً أقول لك أنَه لا يمكن أن تطبَق كل ما قرأته بين ليلة  وأخرى ، بل كل شيء يأتي بالتدريج ، فقط عوَد نفسك شيئاً فشيئاً لتربح صحتك ، لا تنسوني بالدعاء ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة