الشبكات الدرس 12: تعرّف على خدمة DHCP

2/24/2018
دخلنا أخيرا في المرحلة الأخيرة من دروس الشبكات و التي سنتعرّف خلالها على مختلف الخدمات، و سنبدأ هذا الأسبوع بخدمة لا يمكن لشبكة الأنترنت أن تعمل دونها، فلو توقّفت سيرفرات هذه الخدمة ليوم كامل فستتكبّد الشركات الكبرى خسائر مادّية جسيمة.



ماهي خدمة DHCP ؟


أولا كلمة DHCP هي اختصار لـ Dynamic Host Configuration Protocol، من خلال اسم هذه الخدمة يمكننا استخلاص أنّ DHCP هو بروتوكول يقوم بالإعدادات الديناميكية (التلقائية) للأجهزة، هذه الإعدادات تتمثل في المعلومات التي تمكّن الجهاز من الاتصال بالشبكة و هي الـ IP Address و أيضا الـ Subnet Mask كما تقوم الخدمة أيضا بإعداد الـ DNS.

مالذي نستفيده من هذه الخدمة ؟


هذا سؤال منطقي جدّا فبمقدورنا كمديرين للشبكات أن نقوم بإعداد أجهزتنا يدويّا، و ذلك بالمرور على كلّ جهاز و إعطائه كل المعلومات اللازمة للاتصال بالشبكة، لكن فكّر قليلا هل ستكون قادرا على ذلك في شبكة تحتوي على آلاف الأجهزة؟ قد تستطيع ولكنّك ستقوم باستهلاك الكثير من الوقت و قد تحتاج لأيام حتى تقوم بهذا، وذلك دون أن نأخذ الأخطاء بعين الاعتبار، خدمة DHCP تأتي بالحلّ المثالي فهذه الخدمة ستحلّ محلّك في إعداد الأجهزة، لكنّك في حاجة إلى جهاز يعمل كسيرفر لهذه الخدمة.

كيف تعمل خدمة DHCP؟


تعمل هذه الخدمة بمجرّد إعداد سيرفر أو جهاز روتر ، بالنسبة لأجهزة الروتر سواء المنزلية أو الاحترافية فهي تأتي مزوّدة بهذه الخدمة، فقط أنت بحاجة إلى إعدادها، أما بالنسبة للحواسيب فأنت بحاجة إلى استعمال نظام خاص بالسيرفرات مثل Windows Server أو Ubunto Server فأنظمة التشغيل العادية مثل Windows 10 أو Windows 7 لا يمكنها تزويد الأجهزة الأخرى بهذه الخدمة لأنها ببساطة أنظمة خاصة بالمستخدم وليس السيرفر، نعود إلى الموضوع خدمة DHCP تعمل عبر 4 مراحل:

- المرحلة الأولى تدعى DHCP Discover وهي المرحلة التي يبحث فيها الجهاز عن سيرفر DHCP نظرا لجهل الجهاز بعنوان السيرفر فسيتحتم عليه إرسال رسالة إلى جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة أي عملية الـ Broadcast، هذه الرسالة ستمحى تلقائيا من قبل الأجهزة الأخرى و سيقوم فقط سيرفر الـ DHCP باستقبالها.
- المرحلة الثانية تسمّى بـ DHCP Offer وهي المرحلة التي يرّد فيها السيرفر على الجهاز لإخباره بعنوانه، هذه الرسالة سيتمّ إرسالها فقط للجهاز المعني لأن السيرفر قد قام بحفظ عنوان الـ Mac الخاص به.
- المرحلة الثالثة هي DHCP Request بعد أن يقوم الجهاز بمعرفة عنوان السيرفر سيقوم بإرسال الرسالة الثانية وهي طلب ارسال الإعدادات من السيرفر.
- المرحلة الرابعة و الأخيرة DHCP Acknowledgement هنا يقوم السيرفر بإرسال الإعدادات المتمثّلة في عنوان الـ IP و الـ Subnet Mask و الـ Gateway و معلومات الـ DNS إلى الجهاز.

بعض المعلومات الإضافية حول خدمة DHCP


- يمكن لمدير الشبكة التحكّم في عدد العناوين التي يمنحها السيرفر.
- كإجراء أمني يمكن أيضا إرسال عناوين الـ IP بالاعتماد على MAC الجهاز.
- يمنح السيرفر عنوان الـ IP للأجهزة لوقت محدد من قبل مدير الشبكة.
- يمكن أن تحتوي الشبكة على أكثر من سيرفر DCHP في هذه الحالة سيقوم السيرفر الذي يستقبل الرسالة أولا بالقيام بإرسال الإعدادات.
- عند انتهاء عدد العناوين سيقوم السيرفر بمسح الشبكة ، في حالة وجود جهاز منطفئ سيقوم بمنح عنوانه لغيره، في حالة اشتغال كافة الأجهزة سيبقى الجهاز الزائد في حالة انتظار.
- الإعداد الخاطئ لخدمة الـ DHCP قد يؤدّي إلى خطر أمني فأي جهاز استطاع الدخول إلى الشبكة سيمنحه السيرفر كافة الإعدادت.
- ينصح بإعداد السيرفرات و كاميرات المراقبة و الطابعات يدويا لكي تتجنّب صعوبة معرفة عناوينها.
- في حالة توقّف سيرفر الـ DHCP فجأة ستبقى الأجهزة تعمل دون مشاكل حتى انطفاءها أو إعادة تشغيلها.

هذا كلّ ما لدينا لهذا الأسبوع، نلتقي الأسبوع القادم مع درس جديد إن شاء الله.

فهرس دروس الشبكات

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

1 commentaires:

إدعمنا بـ commentaires
غير معرف
2/24/2018 06:20:00 م حذف

مفيد :)

رد
avatar