الشبكات الدرس 4: ماهي الـ MAC Address ؟

12/29/2017 اضف تعليق
تعرفنا في الدرس السابق عن الـ IP Address ، و ما الفائدة منها، و كيف للحاسوب أن يفهمها و يستعملها، لكن الـ IP Address وحدها لا تكفي في الشبكة، فإن أردت مثلا تعريف جهاز معيّن عن طريقها فلن تكون قادرا على ذلك لأن الـ IP يمكن تغييرها في أي وقت سواء من قبل المستخدم أو من قبل النظام، لهذا نستعمل الـ MAC Address للتعريف بالأجهزة.


ماهي الـ Mac Address ؟


أولا كلمة MAC هي اختصار لـ Media Access Control، وهو عنوان خاص لا يمكن تغييره فيزيائيا من قبل المستخدم ولا النظام، لكل بطاقة شبكة (Network Card) عنوان ماك خاص بها، يستعمل للتعريف بها داخل الشبكة المحليّة LAN، وهو عنوان يتكون من 48 Bits ممثلة بـ 12 عددا بالنظام السادس عشر (Hexadecimal)، حيث يبلغ العدد الأقصى لعناوين MAC في العالم حوالي 280 ألف مليار احتمال، وهو عدد أكثر من كاف لتمثيل كافة بطاقات الشبكة في العالم.

كيف نقرأ الـ MAC Address ؟


يأتي عنوان الماك بثلاث تمثيلات مختلفة:

A1-B2-C3-D4-E5-F6 : نجد هذا التمثيل في أنظمة مايكروسوفت.
A1:B2:C3:D4:E5:F6 : نجد هذا التمثيل في أنظمة Linux و بعض الأنظمة الأخرى.
a1b2.c3d4.e5f6 : نجد هذا التمثيل في أنظمة Cisco.

كل هذه التمثيلات السابقة لا تعني شيئا بالنسبة للحاسوب فهو دائما يقرؤها بلغة الآلة، هذه التمثيلات فقط وضعت لتسهّل على الإنسان قراءتها و فهمها، و ينقسم عنوان الماك إلى قسمين الست أعداد الأولى (A1-B2-C3) تمثل الشركة المصنّعة لبطاقة الشبكة حيث ستجد هذه الأعداد لا تتغير في بطاقتي شبكة من نفس المصنّع، و الست أعداد المتبقية تمثل رقم بطاقة الشبكة.

هل يمكنني إنشاء شبكة تستعمل فقط عناوين ماك؟


فيزيائيا الـ SWITCH وهو الجهاز الذي يستعمل في ربط العديد من الأجهزة داخل الشبكة المحليّة، يستعمل فقط عناوين الماك لمعرفة كل جهاز، و يمكنه نقل المعلومات بدقة من جهاز إلى جهاز دون الحاجة لعنوان الـ IP، بالرغم من هذا لا يمكننا إنشاء شبكة تعمل فقط بعناوين الماك، و السبب هو طريقة عمل أنظمة التشغيل في الحواسيب فنظام التشغيل دائما يحتاج إلى عنوان فيزيائي وهو الـ MAC ، وعنوان افتراضي وهو الـ IP لكي يقوم بإرسال و استقبال المعلومات، حيث سيحتاج إلى عنوان الـ MAC داخل الشبكة المحلية، و يحتاج إلى الـ IP لاستعمال الأنترنت.

ماهي النقاط التي يجب أن نعرفها عن الـ MAC ؟


- الـ MAC عنوان لا يمكن تغييره فيزيائيا لذا نستعمل الـ IP لتصفّح الأنترنت و هذا لغرض الحماية.
- لا يوجد جهازين في العالم يحملان نفس الـ MAC، لذا يمكنك استعمال الـ MAC للتفريق بين جهازين متشابهين.
- يستعمل الـ MAC في مجال الحماية حيث يمكنك منع جهاز معيّن من تصفح الأنترنت حتى و إن قام المستعمل بتغيير الـ IP.
- يستعمل الـ MAC أيضا في أنظمة Linux و Cisco IOS، لإنشاء الـ IPv6 للجهاز.
- عنوان الـ MAC يستعمل فقط في الشبكة الداخلية، و لا يستعمل خارجها، حيث يوجد بروتوكول خاصّ يحوّل بين الـ IP و الـ MAC

كان هذا درسنا لهذا اليوم، إن أعجبك قم بمشاركته مع أصدقائك ليستفيدوا معك

الدروس السابقة


الشبكات الدرس 3: ماهي الـ IP Address ؟

12/22/2017 اضف تعليق
في الدرسين السابقين قمنا بالتحدث قليلا عن الشبكات، ماهي و كيف نربط الأجهزة ببعضها في الشبكة، و ما هي المشاكل التي تم حلّها باستخدام الشبكات، في هذا الدرس إن شاء الله سنقوم بشرح أهم مفهوم خاص بالشبكات، و الذي سنحتاج إليه في فهم باقي الدروس القادمة.


ماهي الـ IP Address ؟


الـ IP Address هي عنوانك الذي يبيّن مكانك الجغرافي في العالم، و الذي ستحتاج إليه في إرسال و استقبال المعلومات عبر الأنترنت، تخيّل أنك بعثت رسالة إلى صديقك، حتى تصله الرسالة يجب أن تكتب عنوانه الصحيح إضافة إلى عنوانك الشخصيّ حتى يعرف من الذي أرسلها له، هذا مايحدث داخل حاسوبك أو هاتفك الآن وأنت تقرأ هذا الدّرس، فهو الآن يقوم بإرسال عنوان الـ IP الخاص بك مصحوبا بـ IP السيرفر الخاص بموقعنا، و السيرفر يرسل لك هذه الصفحة و ليس لأحد غيرك لأن الـ IP الذي طلب الصفحة هو لك.



 كيف يفهم الحاسوب و الهاتف الـ IP Address ؟


إن نظرت إلى الـ IP Address ستلاحظ أنها تتكون من أربعة أرقام مفصولة بنقطة مثل 192.168.1.1 ، في الحقيقة هذا فقط تمثيل مبسّط ليسهل على المستخدم القراءة و الاستخدام، العنوان الحقيقي للمثال المذكور هو 11000000101010000000000100000001 و هي 32 Bits في لغة الآلة، الـ Bit هو كل قيمة 0 أو 1، حيث نجد 32 في كل IP Address ، و كل 8 Bit نسميها Byte (بالفرنسية Octet) و نقوم بتقسيم الـ IP Address على 4 Bytes على النحو التالي:

192 هي 11000000
168 هي 10101000
001 هو 00000001
001 هو 00000001

يمكن التحويل من العدد العادي 192 و الذي يسمى بالنظام العشري Decimal إلى النظام الثنائي 11000000 و الذي يسمى Binary بالعديد من الطرق الحسابية أو بالاستعانة ببعض البرامج الصغيرة، و التي سنقوم بشرحها بالتفصيل في دروس لاحقة بإذن الله، كل Bit في الـ IP Address هو عبارة عن تيار كهربائي فـ 0 يعني يوجد تيار ذو توتر من 0v إلى 0.8v ، و الـ 1 يعني يوجد تيار ذو توتر من 2v إلى 5v و هكذا يمكن للآلة التفريق بين مختلف الإشارات و التي ستترجم إلى معلومات يفهمها المستخدم.


الـ Nat و الـ IP Address


إذا قمنا بحساب العدد الأقصى للـ IP Address أي من 0.0.0.0 إلى 255.255.255.255 فسنجد أن عدد العناوين الممكن استعمالها هو 4،294،967،296 ، هذا يعني أن العدد أقل من عدد البشر المقدر ب 7 ملايير، على الرغم من أن الاحصائيات تقول بأن عدد البشر المستعملين للأنترنت هو 3 ملايير، لكن في كل بيت توجد الكثير من الأجهزة ففي وقتنا هذا عدد الأجهزة المتصلة بالأنترنت فاق كلّ التوقعات و عدد عناوين الـ IP لا يكفي أبدا، و هنا جاء دور الـ NAT وهي اختصار لـ Network Address  Translation، وهو مشروع يعود إلى سنوات التسعينيات، حيث أدرك المختصون في هذا المجال أن عدد العناوين لا يكفي وقاموا بوضع تقنية الـ NAT والتي تقسّم الـ IP Address إلى نوعين، العناوين الشخصية Private، والعناوين العامة Public، حيث تستعمل العناوين الشخصية داخل الشبكة (LAN) و سيحمل كل جهاز عنوانه الخاص ولكن كلّ الأجهزة داخل الشبكة ستستعمل IP Address واحد إذا أرادت استعمال الأنترنت.


و كما نلاحظ في الصورة فإن كافة الحواسيب تملك عنوان خاص بها و يستعمل فقط في الشبكة المحليّة أما لاستعمال الأنترنت فكافة الحواسيب تستعمل عنوان IP واحد و هو 145.12.131.7، و هذا ما تقوم به خدمة NAT أي تقوم بالتحويل من الـ Private إلى الـ Public و العكس، و هذا كان كافيا لجعل عناوين الأي بي تكفي لكافة أنحاء العالم، لكن هذا لا يعتبر حل نهائي فلا يزال عدد الأجهزة في ازدياد مستمر مما أدى إلى خلق الـ IPv6 وهي الحل النهائي لهذه المشكلة و سنتطرق إليها في دروس لاحقة إن شاء الله.

كان هذا درسنا لهذا اليوم، نتمنى أن يكون قد أفادكم، ولا تنسوا دعمنا بنشر هذا الموضوع مع أصدقائكم.

الدروس السابقة


تعرف على اللعبة الحربية الرائعة Cover Fire

12/16/2017 اضف تعليق




هي في الحقيقة لعبة خاصة بالاندرويد و ليس بالحاسوب , من افضل العاب اطلاق النار   موجودة في متجر  Google , تلعب بناءا على استراتيجية خط المواجهة الخاص بك في ساحة المعركة والقتل مع اختلاف في الشخصيات و الاسلحة 
وافضل المميزات الخاصة في هذه اللعبة  هي  الدقة العالية في التصميم و جودة الرسومات  بحيث تجعلك تعيش لحظة الحرب و اطلاق النار وتحس كانها لعبة حاسوب من طراز عالي  .

-   حازت على  جائزة : أفضل عرض إندي في برلين 2017 - 



Cover Fire: shooting games




الشبكات الدرس 2: مالذي أحتاجه لربط جهازين بالشبكة؟

12/15/2017 اضف تعليق
تناولنا في الدرس الأول مدخل إلى عالم الشبكات، معلومات عامة عن الشبكات المعلوماتية، في هذا الدرس سنتعرّف على: ما الذي نحتاج إليه للإتصال بالشبكة، وماهي المشاكل التي يمكن حلّها باستعمال الشبكة.




قبل أن نبدأ هناك نوعين من الشبكات من حيث تقنية الربط، فهناك الشبكة السلكية التي نستعمل فيها كابل لربط الأجهزة، و هناك أيضا الشبكة اللاسلكية التي نستعمل فيها الـ Wi-Fi، لكل نوع من الشبكتين هناك جهاز وسيط سنحتاج إليه ويجب أن يكون متوافقا مع التقنية التي سنستعملها.

ماذا أحتاج لأصنع شبكة سلكية Wired Network؟


- على الأقلّ جهازين (حاسوب، طابعة، إلخ...) يملكان بطاقة شبكة تحتوي على مدخل RJ45.
- كابل من نوعRJ45 لا يتجاوز طوله 100 متر(سنذكر السبب في درس لاحق).
- في حالة وجود أكثر من حاسوبين سنستعمل جهاز وسيط يسمّى الـ Switch يمكنه ربط عدد كبير من الأجهزة بالشبكة.
- مجموعة من الخدمات و البروتوكولات تمكن الأجهزة من تبادل المعلومات ( مثل بروتوكول TCP/IP).



ماذا أحتاج لأصنع شبكة لاسلكية Wireless Network؟


- جهازين أو أكثر يملكان بطاقة شبكة تحتوي على Wi-Fi.
- جهاز وسيط خاص بالشبكات اللاسلكية يسمى الـ Access Point.
- المسافة بين الأجهزة يجب أن تكون داخل الحيز الخاص بالـ Access Point.
- مجموعة من الخدمات و البروتوكولات تمكن الأجهزة من تبادل المعلومات.



بعض استعمالات الشبكة


لنفترض أنك داخل شركة تحتوي على الكثير من المكاتب، كيف يمكنك أن ترسل ملف PDF داخل حاسوبك لجميع زملائك في المكاتب الأخرى ؟ إذا كانت أجهزة زملائك غير مرتبطة فيما بينها داخل الشبكة، فيتوجب عليك إحضار مفتاح USB (فلاش ديسك) و تمريره على كل مكتب، تخيل ما مقدار الوقت الذي ستضيعه في هذه العملية، من بين الخدمات العديدة للشبكة هناك خدمة مشاركة الملفات (File Sharing) تمكنك من إرسال و استقبال أي ملف إلى كل من هم داخل الشبكة.

إذا كنت تريد التحدث مع المدير، مالذي ستفعل؟ الجواب بسيط ستذهب إلى مكتب المدير و تتحدث إليه، ولكن هل تعلم أن خدمة VoIP ستمكّنك من الحديث معه من مكتبك؟ فخدمة Voip هي خدمة تسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات هاتفية ذات جودة عالية غير محدودة و مجانية.

إذا كانت شركتك تحتاج كثيرا لطباعة المعلومات على الورق هل ستزوّد كلّ مكتب بطابعة؟ طبعا لا، فهذا سيكلف الشركة خسائر كبيرة، الطريقة المثالية لحلّ المشكلة هي شراء طابعة واحدة تحتوي على مدخل RJ45 و ربطها بالشبكة الخاصة بالشركة، وهنا سيتمكن كل زملائك من الطباعة من داخل مكاتبهم.

هنا ينتهي درسنا لهذا اليوم، إن كان لديك سؤال لا تتردد في طرحه على صفحتنا في الفيسبوك. 

واخيرا يمكنك تشغيل YouTube في خلفية الهاتف!!!بفضل متصفح Brave

12/15/2017 اضف تعليق


على YouTube، نجد الكثير  من مقاطع الفيديو الموسيقية المتنوعة و المختلفة .  ولسبب وجيه نجد عدد كبير من المستخدمين يقومون   بتتبع الكثير من  الفنانين المفضلين لديهم. و المشكلة على هاتف الاندرويد هو أن تشغيل مقاطع فيديو في YouTube تنقطع بمجرد الخروج منه  .
و اليوم نقدم لكم هذا التطبيق  الذي يتيحه لكم المتصفح Brave على الاندرويد  تشغيل مقاطع فيديوYouTube في الخلفية  الهاتف دون انقطاع و يقدم لكم مزايا  رائعة  مثل حجب الاعلانات وغيرها من المميزات .

كيفية تفعيل خاصية قراءة الفيديو في خلفية الهاتف .


بعد تحميل المتصفح ، تحتاج إلى النقر على أيقونة ثلاث نقاط في أعلى اليمين، ثم الانتقال إلى إعدادات 
Paramètres du site > Médias > Vidéo en arrière-planيمكنك تنشيط الخيار وعليك فقط الذهاب إلى موقع اليوتوب وبدء تشغيل مقطع فيديو المناسب لك .
يتم اضافة اداة في  لوحة Notification  هاتفك ومن هناك يمكنك إيقاف و تشغيل وتغير   الفيديو، دون الحاجة إلى العودة إلى المتصفح. 

Navigateur Brave






احسن تطبيقات لحماية العين من شاشة الهاتف

12/15/2017 اضف تعليق


الكثير من الناس  يستخدمون الهواتف الذكية  لفترات طويلة على مدار اليوم، سواء كان ذلك في  العمل أو  بغرض المتعة، او استخدام ادوات اخرى بما  في  ذلك أجهزة الكمبيوتر ايضا، هذا ما  يؤثر سلبا على عينيك وتؤدي إلى إجهاد العين. وإعدادات سطوع الشاشة غير لائق احيانا  وشاشات قوية الاضاء بشكل مفرط  يجهد   العين و خاصتا في  الليل .



EasyEyes






Bluelight Filter for Eye Care







Twilight




افضل 15 DNS مجاني و سريع لسنة 2017

12/08/2017 اضف تعليق
 غالبا ما يأتي  مصطلح 'DNS' منذ أن  بدأت بالتعرف على المزيد من المعلومات حول الإنترنت. لكن بالنسبة لشخص عادي، عند الاتصال بالانترنت سيتم تلقائيا تعيين خادم DNS  مباشرتا  دون الشعور او معرفة ماهو DNS، ولكن هناك بعض الحالات التي سوف تكون  بحاجة لتغيير DNS من أجل تجربة أفضل للإنترنت. و هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تجعلك ترغب في تغيير هذ DNS واليوم نقدم لكم  أفضل 10 خوادم DNS يمكنك اختبارها على الفور.

1-  ماهو DNS وكيف يكون تغييره مفيد بالنسبة لك ؟؟


DNS هو اختصار ل (DOMAIN NAME  SYSTEM )  وهدفه الأساسي هو ربط عنوان IP  باسم نطاق (أو اسم موقع ويب) . الآن لنفترض إنك تبحث عن عنوان www.facebook.com في المتصفحات الخاصة بك مثل جوجل كروم، فايرفوكس، وغيرها من المتصفحات ، سوف تصل الى  الفيسبوك بسهولة  ؟ حسنا، هذا صحيح، ولكن هذا  فقط نصف القصة.
أساسا يتم الوصول الى المواقع في  شبكة  الانترنيت عن طريق عناوين IP و DNS هو من  يطابق الاسم إلى عنوان IP حتى تتمكن من زيارة اي موقع بكل سهولة. لان البشر غالبا لا يتذكرون الارقام بشكل جيد بل الاسماء افضل, فبدلا من كتابة  عنوان  66.220.159.255  
 في المتصفح واعلم ان كلنا لن نتذكر هذا العنوان فاننا نكتب www.facebook.com افضل بكثير وهذا هو عمل DNS 



Nom du fournisseur DNS Serveur DNS primaire Serveur DNS secondaire
Google 8.8.8.8 8.8.4.4
OpenDNS Accueil 208.67.222.222 208.67.220.220
Niveau 3 209.244.0.3 209.244.0.4
Verisign 64.6.64.6 64.6.65.6
DNS.WATCH 84.200.69.80 84.200.70.40
Comodo Secure DNS 8.26.56.26 8.20.247.20
Norton ConnectSafe 199.85.126.10 199.85.127.10
GreenTeamDNS 81.218.119.11 209.88.198.133
SafeDNS 195.46.39.39 195.46.39.40
OpenNIC 23.94.60.240 128.52.130.209
SmartViper 208.76.50.50 208.76.51.51
Dyn 216.146.35.35 216.146.36.36
FreeDNS 37.235.1.174 37.235.1.177
Autre DNS 198.101.242.72 23.253.163.53
Yandex.DNS 77.88.8.8 77.88.8.1
UncensoredDNS 91.239.100.100 89.233.43.71
Ouragan électrique 74.82.42.42 -
puntCAT 109.69.8.51 -

الشبكات الدرس 1: مدخل إلى عالم الشبكات

12/08/2017 اضف تعليق
الشبكات المعلوماتية هي جزء من حياتنا في أيامنا هذه، فمن منّا لا يستعمل شبكة الأنترنت بغية الحصول على المعلومة بسهولة، فهناك اليوتوب وهي منصة خاصة بمشاهدة الفيديو، فيسبوك وتويتر وهي مواقع الاتصال و الدردشة، الويكيبيديا وهي موسوعة تحتوي على المعلومات في كل المجالات، ولكن هل طرحت يوما السؤال كيف يمكنني فعل كل هذا فقط بإيصال كابل الأنترنت بحاسوبي، أو بهاتفي عن طريق الويفي؟ بعد الانتهاء من سلسلة دروس الشبكات ستكون قادرا على الإجابة عن هذا السؤال.




 ماهي الشبكة المعلوماتية ؟


الشبكة المعلوماتية هي مجموعة من الأجهزة (جهازين أو أكثر) مرتبطة بواسطة آلية وصل (كابل أو ويفي) وتقوم بتبادل المعلومات فيما بينها، إما ملفات صوتية، فيديوهات، صور، أو رسائل، الهدف الأساسي الذي أنشأت الشبكات من أجله هو الإتصال ومشاركة المعلومات.


ماهي أنواع الشبكات ؟


يمكن تصنيف الشبكات بحسب حجمها فنجدها تنقسم إلى أربعة أنواع

- PAN (Personnal Area Network) هو أصغر نوع من حيث الحجم وهو يمثل الشبكات الصغيرة جدّا، في هذا النوع سوف تجد فقط أجهزة متصلة فيما بينها مباشرة و التي تعمل بتكنولوجيات قديمة مثل الـ Bluetooth و الـ Infra Red.

- LAN (Local Area Network) وهو النوع الأكثر استعمالا في المنازل و المصانع و الشركات و المكاتب، في هذا النوع عادة نجد عدد كبير جدا من أجهزة الحاسوب و الطابعات و السيرفرات مرتبطة إما بكابلات مع SWITCH، أو بالويفي مع ال Access Point.

- MAN (Metropolitan Area Network) هو نفسه ال LAN ولكن يتم ربط الأجهزة في منطقة جغرافية كبيرة بحجم مدينة نجد هذا النوع في الشركات الكبرى حيث يتم ربط شبكة كل فرع من فروع الشركة فيما بينها باستعمال جهاز Router ليتم تشكيل LAN بحجم هائل يحتوي على آلاف الأجهزة المتصلة ببعضها

- WAN (Wide Area Network) إن أردت فهمه ببساطة هو شبكة الأنترنت، حيث يتم ربط ملايين الشبكات و ملايير الأجهزة عبر العالم، مع أن الأنترنت هي مجرّد مثال على شبكة WAN، ففي شركات متعددة الجنسيات مثل Samsung تملك العديد من الفروع في الكثير من الدول، تجدها تربط كل شبكاتها مشكلة شبكة واحدة عملاقة.


 ماهي مكونات الشبكة ؟

 في كل شبكة مهما كان نوعها أو حجمها لديها مكونات Hardware و Software.
Hosts : وهي الأجهزة التي تتصل مباشرة بالمستخدم كالحاسوب، الهاتف و الطابعة.
Transmission Media : وهي تقنيات الربط كالكابلات و الويفي و الألياف البصرية.
Intermediate equipment : وهي الأجهزة التي تقوم بنقل المعلومات كالسويتش و الروتر.
Services : وهي مجموعة من الخدمات التي يمكن للسيرفر تقديمها للمستخدمين كالـ DHCP و الـ DNS.

توبولوجيا الشبكات

 نقصد بتوبولوجيا الشبكات طريقة ربط الأجهزة داخل الشبكة فيما بينها، توجد العديد من التوبولوجيات بالرغم من أن معضمها لم يعد مستخدما على الإطلاق بسبب كثرة المشاكل التي تسببها نذكر منها RING و BUS و POINT TO POINT، الأكثر استخداما و أكثرها اقتصادا للمال هي STAR، ثم نجد الهجينة أي التي تدمج بين نوعين من التوبولجيا مثل Tree، ثم نجد الأعلى كفاءة و سرعة وأكثرها تكلفة وهي الـ MECH ، سنقوم بإنشاء درس مخصص للتوبولوجيا و سنتعمّق أكثر فيها.


كان هذا درس اليوم نتمنى أن يكون قد أعجبكم، لا تنسوا شاركوه مع أصدقائكم لتعم الفائدة، و أي سؤال لديكم يمكنكم طرحه في منشور هذا الدرس عبر صفحتنا على الفيسبوك