الشبكات الدرس 1: مدخل إلى عالم الشبكات

12/08/2017
الشبكات المعلوماتية هي جزء من حياتنا في أيامنا هذه، فمن منّا لا يستعمل شبكة الأنترنت بغية الحصول على المعلومة بسهولة، فهناك اليوتوب وهي منصة خاصة بمشاهدة الفيديو، فيسبوك وتويتر وهي مواقع الاتصال و الدردشة، الويكيبيديا وهي موسوعة تحتوي على المعلومات في كل المجالات، ولكن هل طرحت يوما السؤال كيف يمكنني فعل كل هذا فقط بإيصال كابل الأنترنت بحاسوبي، أو بهاتفي عن طريق الويفي؟ بعد الانتهاء من سلسلة دروس الشبكات ستكون قادرا على الإجابة عن هذا السؤال.




 ماهي الشبكة المعلوماتية ؟


الشبكة المعلوماتية هي مجموعة من الأجهزة (جهازين أو أكثر) مرتبطة بواسطة آلية وصل (كابل أو ويفي) وتقوم بتبادل المعلومات فيما بينها، إما ملفات صوتية، فيديوهات، صور، أو رسائل، الهدف الأساسي الذي أنشأت الشبكات من أجله هو الإتصال ومشاركة المعلومات.


ماهي أنواع الشبكات ؟


يمكن تصنيف الشبكات بحسب حجمها فنجدها تنقسم إلى أربعة أنواع

- PAN (Personnal Area Network) هو أصغر نوع من حيث الحجم وهو يمثل الشبكات الصغيرة جدّا، في هذا النوع سوف تجد فقط أجهزة متصلة فيما بينها مباشرة و التي تعمل بتكنولوجيات قديمة مثل الـ Bluetooth و الـ Infra Red.

- LAN (Local Area Network) وهو النوع الأكثر استعمالا في المنازل و المصانع و الشركات و المكاتب، في هذا النوع عادة نجد عدد كبير جدا من أجهزة الحاسوب و الطابعات و السيرفرات مرتبطة إما بكابلات مع SWITCH، أو بالويفي مع ال Access Point.

- MAN (Metropolitan Area Network) هو نفسه ال LAN ولكن يتم ربط الأجهزة في منطقة جغرافية كبيرة بحجم مدينة نجد هذا النوع في الشركات الكبرى حيث يتم ربط شبكة كل فرع من فروع الشركة فيما بينها باستعمال جهاز Router ليتم تشكيل LAN بحجم هائل يحتوي على آلاف الأجهزة المتصلة ببعضها

- WAN (Wide Area Network) إن أردت فهمه ببساطة هو شبكة الأنترنت، حيث يتم ربط ملايين الشبكات و ملايير الأجهزة عبر العالم، مع أن الأنترنت هي مجرّد مثال على شبكة WAN، ففي شركات متعددة الجنسيات مثل Samsung تملك العديد من الفروع في الكثير من الدول، تجدها تربط كل شبكاتها مشكلة شبكة واحدة عملاقة.


 ماهي مكونات الشبكة ؟

 في كل شبكة مهما كان نوعها أو حجمها لديها مكونات Hardware و Software.
Hosts : وهي الأجهزة التي تتصل مباشرة بالمستخدم كالحاسوب، الهاتف و الطابعة.
Transmission Media : وهي تقنيات الربط كالكابلات و الويفي و الألياف البصرية.
Intermediate equipment : وهي الأجهزة التي تقوم بنقل المعلومات كالسويتش و الروتر.
Services : وهي مجموعة من الخدمات التي يمكن للسيرفر تقديمها للمستخدمين كالـ DHCP و الـ DNS.

توبولوجيا الشبكات

 نقصد بتوبولوجيا الشبكات طريقة ربط الأجهزة داخل الشبكة فيما بينها، توجد العديد من التوبولوجيات بالرغم من أن معضمها لم يعد مستخدما على الإطلاق بسبب كثرة المشاكل التي تسببها نذكر منها RING و BUS و POINT TO POINT، الأكثر استخداما و أكثرها اقتصادا للمال هي STAR، ثم نجد الهجينة أي التي تدمج بين نوعين من التوبولجيا مثل Tree، ثم نجد الأعلى كفاءة و سرعة وأكثرها تكلفة وهي الـ MECH ، سنقوم بإنشاء درس مخصص للتوبولوجيا و سنتعمّق أكثر فيها.


كان هذا درس اليوم نتمنى أن يكون قد أعجبكم، لا تنسوا شاركوه مع أصدقائكم لتعم الفائدة، و أي سؤال لديكم يمكنكم طرحه في منشور هذا الدرس عبر صفحتنا على الفيسبوك




شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة