تعلم أساسيات ومبادئ لغات البرمجة

3/03/2018 اضف تعليق



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أساسيات لغات البرمجة :

هناك الكثير من لغات البرمجة المختلفة مع إختلاف مجالاتها ، فهناك لغات موجهة لبرمجة المواقع الإلكترونية وتصميمها ، ولغات لبرمجة البرامج الخدمية والألعاب ، ولكن يجب أن تعرف أن جميع لغات البرمجة (العالية المستوى)  لها نفس الأساسيات من حيث إستخدامها وطريقة عملها ، وسوف نتعرف على هذه الأساسيات العامة في لغات البرمجة :

1المتغيرات :

نادراً ما تفتح كتاب لتعليم أي لغة برمجة ولا يبدأ الكاتب بالحديث عن المتغيرات ، فهي أول شيء تتعلمه في البرمجة ، والمتغيرات هي عبارة عن عناصر أو أماكن مهمتها هي تخزين قيم معينة في البرنامج إمَا رقمية أو حرفية أو منطقية ، وسمية المتغيرات لأننا نستطيع التغيير في قيمها بإستمرار ، نأخذ مثال :


 عندنا برنامج آلة حاسبة بسيط ، يقوم بجمع رقمين ويعطينا النتيجة ، يقوم المستخدم بإدخال الرقم الأول والثاني ثم يقوم بالضغط على الزر 'حساب' فيعطيه البرنامج النتيجة.

  في جهة البرمجة :
 نقوم بإنشاء متغير لتخزين قيمة الرقم الأول الذي أدخله المستخدم
 نقوم بإنشاء متغير لتخزين قيمة الرقم الثاني الذي أدخله المستخدم
 نقوم بإنشاء متغير لتخزين قيمة نتيجة جمع المتغيرالأول + الثاني
نقوم بإظهار قيمة متغير النتيجة للمستخدم 

لاحظ طريقة العمل بالمتغيرات ، سهلة وممتعة ، ومثلاً عندما يقوم المستخدم بإجراء عملية جمع جديدة لانقوم بإعادة إنشاء متغيرات جديدة ، بل فقط نقوم بتغيير القيم المخزنة القديمة بالقيم الجديدة ، ولهذا سمية المتغيرات .

((((((((((((((( ملاحظة )))))))))))))))))
عندما نقوم بفتح برنامج ما ، يقوم البرنامج بحجز أماكن في الذاكرة خاصة بالمتغيرات ، فالمتغيرات بمفهوم إحترافي هي عبارة عن أماكن تخزين في الذاكرة أثناء سير البرنامج.


2- الأوامر التنفيذية :

يوجد أيضاً في كل لغات البرمجة الكثير من الأوامر القابلة للتنفيذ مباشرةً ، ونستخدم هذه الأوامر أثناء كتابة الأكواد البرمجية لأي برنامج ، مثال على الأوامر التنفيذية في البرمجة :
- إطبع الكلمة "مرحباً".
-قم بحساب المجموع .
- قم بإغلاق البرنامج .
- قم بتغيير لون النص .
- قم بتشغيل المقطع الصوتي .


لا بد أنك لا حظت أننا نأمر البرنامج ، وهو يطيع ولهذا سمية الأوامر ، وكل لغة برمجة تحتوي على عدد كبير من الأوامر الخاصة بها ، وتختلف هذه الأوامر من لغة إلى أخرى في الصيغة فقط و تتشابه من حيث المهام.

3الجمل الشرطية : 


هو أسلوب رائع جداً في البرمجة ، بحيث أنك تحس حقاً بتحكمك الكامل في سير البرنامج الذي تقوم بصنعه ، وسمية الجمل  الشرطية لأنك تقوم بإشتراط حدوث شيء ليحدث شيء معين في البرنامج ، مثلاً:
قمت ببرمجة برنامج منبه ، يقوم المستخدم بإدخال قيمة الوقت الذي يريد التنبيه إليه (الساعة 15:00) ، وعند وصول ساعة الحاسوب إلى هذا الوقت ينطلق البرنامج بإطلاق صوت للتنبيه .
وهنا يكمن الشرط ، فأنت في الجانب البرمجي ، تكتب كود الجملة الشرطية تشترط فيه أن تصل قيمة الساعة في الحاسوب إلى قيمة الوقت التي قام بإدخالها المستخدم ، وإذا حدث هذا الشرط ينطلق صوت التنبيه من البرنامج ، مثال برمجي :



(سوف نستخدم المتغيرات فقد تعرفنا عليها)
- إنشاء متغير إسمه ساعة التنبيه ويساوي القيمة التي أدخلها المستخدم.
- إنشاء متغير إسمه ساعة الحاسوب ويساوي قيمة الساعة في 
الحاسوب.

-الجملة الشرطية : إذا كان المتغير ساعة الحاسوب يساوي قيمة المتغير ساعة التنبيه : قم بتشغيل صوت التنبيه.

لا بد أنك استوعبت ، فلو فكرت قليلاً بماتملكه الآن من علم حول البرمجة فسوف تعرف أنه لا يوجد برنامج يخلو من الجمل الشرطية في برمجته.

4الدوال :

في كثير من الأحيان عند البرمجة ، نحتاج إستخدام صيغة برمجية ما نقوم ببرمجتها لتنفيذ مهمة معينة في البرنامج ، ثم في حين آخر أثناء البرمجة نحتاج تنفيذ نفس الأمر الذي برمجناه في الصيغة السابقة ، فمن العسير أن نعيد برمجة الصيغة مرَة أخرى ، وهنا تكمن فائدة الدوال البرمجية ، حيث يتم برمجة صيغة لتنفيذ أمر معين ودمجها في دالة ، وعندما نريد تنفيذ نفس الأمر لا نقوم ببرمجته مرة أخرى بل فقط نقوم بإستدعاء الدالة مرَة أخرى وهي تقوم بالأمر ، نأخذ مثال من حياتنا اليومية :

 مثلاً أنت أردت أن تصنع كرسي ، تقوم بشراء كمية معينة من الخشب ، الآن تملك الخشب والمال ولكن لا تعرف كيفية صناعة الكرسي ، هنا تستعين بالنجار فتطيه الخشب ليقوم هو بتقطيع ونحت وتركيب الخشب ليكون في الأخير كرسي جاهز للإستعمال. .
 إذاً الدوال في البرمجة هي بمثابة النَجار في المثال السابق ، حيث نقوم ببرمجة مجموعة من الأوامر التي كثيراً مانستعملها ونقوم بدمجها في دالة معينة ، وعندما نريد الإستفادة من تلك الأوامر نقوم بإستدعاء الدالة فقط بدون عناء كتابة الأوامر من جديد.

5-حلقات التكرار:


أحياناً في البرنامج نريد تنفيذ أمر معين عدة مرات متتالية ، قد تصل إلى آلاف المرات ، فمن المجهد جداً أن نقوم بكتابة أمر واحد ألف مرة حتى النسخ واللصق يضجر ، لهذا وجدت الحلقات التكرارية في البرمجة ، وهي طريقة تتكفل بتنفيذ أمر معين أنت تحدده لعدد مرات أنت تحددها ، مثال :
نريد برمجة برنامج صغير يقوم بطباعة  كلمة الله ألف مرة على الشاشة ويتوقف ، إذاً تكون برمجته الأمر كالتالي :
- إنشاء متغير نصي بإسم أ = "الله".
- قم بطباعة المتغير أ 1000 مرة وتوقف.
وهكذا تكون الحلقات التكرارية. 

 وإلى درس جديد ، والسلام عليكم.