ماهو دينوفو؟ كيف يعمل؟ لنتعرّف عليه من خلال هذا الموضوع

5/28/2017

إذا كنت مهووس بألعاب الفيديو خاصّة ألعاب الحاسوب , فلا بدّ أنّك سمعت أو رأيت كلمة دينوفو من قبل, لكن هل بحثت لمعرفة المزيد عنه؟ في هذا المقال سنتعرّف عليه, كيف يعمل, إيجابياته و سلبياته.



لنتعرف أولا على الشركة , يوجد مقر الشركة المنتجة ل Denuvo بالنمسا تحت اسم Denuvo Software Solutions GmbH, ظهر منتجها لأول مرة سنة 2014 و بالضبط في لعبة محاكاة كرة القدم الشهيرة FIFA 15 حيث لاحظ المعتادون على تحميل الألعاب مجانا عدم نشر كراك اللعبة على مواقع التحميل حتى بعد مرور شهور منذ طرح اللعبة في الأسواق. حيث تعتبر هذه كنقطة تحوّل بالنسبة لنظم حماية الحقوق.

حسنا إذن ماهو Denuvo؟

هو نظام حماية ضدّ القرصنة (DRM), إذا أرادت شركة لإنتاج الألعاب حماية منتجها من نشره مجانا عليها أن تدخل ما يسمى ب DRM أو Digital Rights Management على اللعبة مما يصعّب على القراصنة إنتاج كراك و نشرها مجّانا.

مايقوم به ال DRM هو تشفير ملفات اللعبة و إنشاء نسخة خاصة تعمل فقط على جهاز مصرّح و هذا الجهاز هو جهاز الشخص الذي اشترى المنتج الأصلي, بعد التشغيل الأولي للعبة سيطلب من المستخدم تأكيد هويته إما عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور أو سيريال, أي ال Activation باختصار. مع ذلك فالقراصنة دائما ما يجدون طرق لفك الحماية من الألعاب ففي السّابق كانت الألعاب لا تشتغل إلا إذا كان CD اللعبة الأصلي في القارئ, فقام القراصنة بإنتاج ملفات exe تقوم بتشغيل اللعبة بدونه. وكلما قام المطورن بابتكار طرق جديدة كلما استطاع القراصنة ردعها. 

مالذي يجعل Denuvo مختلفا إذا؟
يقوم نظام الحماية الجديد هذا بالتأكد من أصلية المنتج خلال فترات قصيرة في اليوم و يقوم بتغيير التشفير في كلّ مرّة مع الحفاظ على الإتصال بسرفرات الشركة تماما كما تفعل ألعاب ال Online فلا يمكن للعبة محمية ب Denuvo أن تشتغل بدون الأنترنت هذه الطريقة تجعل من انتاج كراك اللعبة شبه مستحيل و تم اثبات هذا على أرض الواقع مع لعبة Just Cause 3 حيث بقيت اللعبة بدون كراك لأكثر من عام كامل.

ايجابيات DENUVO

- ضمان حماية المنتج لأكثر من شهر مما يرفع من مستوى المبيعات.
- تحديثات جديدة عند اكتشاف أي ثغرة حيث تستمرّ الشركة في تطوير منتجها إلى حدود السّاعة.
- سرفرات الشركة سريعة جدا بالرغم من الكمّ الهائل من المستخدمين تبقى السيرفرات مشتغلة بدون مشاكل.
- سهل الاستعمال إذ لا يحتاج إلى تعديل أكواد البرمجة.

سلبيات DENUVO

- مكلف جدا لدرجة أن معظم المطورين لا يستعملونه لحد الساعة باستثناء الشركات الكبرى مثل Ubisoft.
- استحالة اللعب في حالة انقطاع الانترنت.
- لا يمكن نقل اللعبة إلى جهاز آخر دون شرائها مجدّدا.




شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة